أجمع مختصون زراعيون، الخميس، على أن انخفاض أسعار بعض سلع الخضار مقارنة بين الأسبوعين الماضي والحالي؛ يعود إلى تراجع الحركة الشرائية في السوق المحلي، وتوافر كميات جيدة من الخضار والفواكه في السوق المركزي تلبي حاجة السوق.

نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد أرجع انخفاض الأسعار إلى تراجع معدل الصادرات إلى أسواق الخليج.

وأشار في حديثه لـ "المملكة" إلى أن الصادرات تتوقف بشكل شبه نهائي من شهر كانون الأول/ديسمبر، وحتى شهر نيسان/أبريل لأسواق الخليج.

وأضاف أن انخفاض الطلب على بعض الأصناف أدى إلى تراجع سعرها للنصف، مثل مادتي الخيار والكوسا.

وأوضح أنه بعد الحظر زاد العرض، وانخفضت الأسعار، إضافة إلى تراجع الطلب.

وأشار إلى أن أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي مرتبطة بالعرض والطلب.

نائب رئيس الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه، زهير جويحان، قال، إن الانتقال إلى "الموسم الغوري" أدى إلى ازدياد كمية الخضار والفواكه الواردة إلى السوق، إضافة إلى انخفاض الطلب عليها.

عامل في السوق المركزي فضل عدم ذكر اسمه قال لـ"المملكة" إن حركة الصادرات إلى الخليج تنخفض سنويا في مثل هذا الوقت من العام مقارنة مع الأشهر السابقة.

وأشار العامل إلى أن كميات البندورة منخفضة، مرجحا ارتفاع سعرها الأشهر المقبلة.

وسيم شاب أربعيني رب أسرة يرى أن الأسعار ما زالت مرتفعة، سواء الأسبوع الحالي أو الماضي.

وقال وسيم، إن جميع الأسعار ارتفعت خصوصا مادة البندورة، مشيرا إلى أن سعر الكيلو وصل إلى 60 قرشا.

سعر مادة البندورة في محل للخضار والفواكه في عمّان. 25/11/2020.(المملكة)

الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة لورنس المجالي قال لـ "المملكة" إن انخفاض أسعار بعض السلع الزراعية سببه وجود كميات وفيرة منها في السوق المركزي.

وأوضح المجالي أن عدم وجود حظر شامل طويل المدة، أدى إلى تقليل كميات الشراء من هذه السلع لدى المستهلك؛ مما أدى إلى وفرة في الكميات المعروضة في السوق المركزي.

أحمد صاحب محل للخضار والفواكه في عمّان، قال، إن تراجع الحركة الشرائية أدى إلى انخفاض سعر مادة الخيار لديه من 60 قرشا إلى 39.

وبحسب منشور على صفحة "فيسبوك" لمحل خضار في العاصمة عمّان؛ انخفضت أسعار بعض الأصناف لديه عن السعر المحدد من وزارة الصناعة، فقد كانت تباع مادة البندورة في الأسبوع الماضي  بـ60 قرشا، وانخفضت الأربعاء إلى نصف دينار، البطاطا من 60 إلى 45 قرشا، الخيار من 60 إلى 35 قرشا، والباذنجان وصل إلى 25 قرشا.

وبحسب الموقع الإلكتروني للسوق المركزي فإن سعر البندورة الخميس حدد من 15 إلى 45 قرشا، والخيار من 15 إلى 25 قرشا، والبطاطا 25 إلى 40 قرشا للكيلو.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين قد حددت في 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، سقوفا سعرية لبعض أصناف الخضار منها البندورة والخيار والكوسا والبطاطا بمقدار 60 قرشا، وللباذنجان 50 قرشا للكيلو.

المملكة