دعت لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس، طلبة الدراسات العليا الأردنيين الدارسين خارج الأردن، والذين ما زالوا على مقاعد الدراسة ولم يتمكنوا من إكمال مدة الإقامة في بلد الدراسة المطلوبة منهم أن يتقدموا بطلبات للجنة لتدرس كل حالة على حدة.

واشترطت الوزارة أن يكون الطالب ملتحقاً بالدراسة في مؤسسات التعليم العالي غير الأردنية اعتبارا من بداية الفصل الثاني من العام الجامعي 2019 / 2020 وما قبل (الفصل الذي بدأت فيه جائحة كورونا)، على أن يحضر وثيقة من كلية الدراسات العليا في الجامعة تبين تاريخ التحاقه في الدراسة بالسنة والفصل.

إضافة إلى إحضار ما يثبت من جهة رسمية أن الدولة التي يدرس فيها لا تسمح للطالب بدخول أراضيها بسبب جائحة كورونا.

وإحضار ما يثبت من الجامعة أن نظام الدراسة الوحيد حالياً لطلبة الدراسات العليا هو فقط " نظام الدراسة عن بعد".

كما اشترطت بيان مدة الإقامة التي حققها في بلد الدراسة من واقع أختام الدخول والخروج في جواز السفر.

وأوضحت الوزارة أنه لا تنطبق هذه الآلية على طلبة الدراسات العليا الذين التحقوا بالدراسة في مؤسسات التعليم العالي غير الأردنية كطلبة مستجدين اعتبارا من بداية العام الجامعي (2020 / 2021).

وبينت أنه على الطالب تقديم الطلب وإرفاق الوثائق المطلوبة من خلال منصة خاصة أطلقتها الوزارة لهذا الغرض يمكن الدخول عليها من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

وأشارت إلى أن الوزارة لن تستقبل أي طلب ورقي في حرم الوزارة، ولن تنظر في أي طلب غير مكتمل الوثائق.

ولفتت إلى أن اللجنة كانت قد قررت سابقاً تخفيض مدة الإقامة للطلبة الدارسين في الخارج بواقع 3 أشهر لطلبة درجة الماجستير في التخصصات الإنسانية والعلمية، إضافةً إلى درجة الدكتوراه في التخصصات الإنسانية، كما قررت تخفيض مدة الإقامة لطلبة درجة الدكتوراه في التخصصات العلمية بواقع أربعة أشهر، وذلك للطلبة الموجودين على مقاعد الدراسة في الفصل الثاني من العام الجامعي 2019 / 2020، حيث يأتي قرار التخفيض مراعاةً للظروف التي مر بها الطلبة نتيجةً لجائحة كورونا.

المملكة