ضبطت فرق الرقابة والتفتيش في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، ألبانا وأجبانا مخالفة بإضافة زيوت نباتية مهدرجة تقدر بـ 1200 كغم بعضها تحمل علامات تجارية وهمية ومجهولة المصدر، حسب مدير المؤسسة نزار مهيدات.

وقال مهيدات، الأحد، إنّه تم ضبط نحو 1400 كغم زيوت نباتية مهدرجة في مستودع في الزرقاء من قبل فرق الرقابة والتفتيش.

وأضاف، أنه من خلال تتبع المواد الغذائية المضبوطة في المستودع لغايات الوقوف على مصدرها تبين أنه مشغل مصنع مخالف كونه مرخص على أنه مشغل مهنة منزلية وعند الكشف عليه ضبط داخله ألبانا وأجبانا مخالفة بإضافة زيوت نباتية مهدرجة تقدر بـ 3500 كغم.

وأشار، إلى أنه تصل الكمية الإجمالية من الألبان والأجبان المخالفة والتي تم ضبطها  في كل من المستودع والمصنع  4700 كغم.

"المصنع المخالف يعمل على إنتاج مشتقات الألبان بصورة مخالفة للمواصفة المعتمدة لدى المؤسسة والتي تحظر مزج الألبان والأجبان بالزيوت المهدرجة وتشترط أن تكون الدهون فيها من أصل المنتج، مما يشكل تلاعب بسلامة غذاء المواطن وخطورة على صحتهم وسلامتهم"، وفق مهيدات.

وفيما يتعلق بإجراءات المؤسسة الاحترازية، قال مهيدات، إنّ المؤسسة عممت على المنشآت الغذائية التي تم توزيع منتجات المصنع بوقف بيعها للمواطن لحين سحبها، وتتتبع المؤسسة هذه المنتجات في المولات والمحال التجارية من خلال جولات ميدانية مكثفة لغايات التأكد من عدم وصولها للمواطن.

وبين، أن المؤسسة تحفظت على المواد المضبوطة في كل من المستودع والمصنع لغايات إتلافها أصوليا كما أغلقتهما بالشمع الأحمر، مؤكدا أن المؤسسة لن تتهاون بحق المخالفين وستتخذ كافة الإجراءات اللازمة بحقهم.

وأشار مهيداتـ إلى أن فرق الرقابة والتفتيش المختصة تنفذ جولات رقابية على مدار الساعة للتأكد من التزام المنشآت بالاشتراطات والمعايير الصحية المعتمدة من قبل المؤسسة فضلا عن استهداف منتجات الألبان والمنشـآت المشابهة وإخضاعها لرقابة مشددة لمنع تكرار مثل هذه الممارسات السلبية.

ودعت المؤسسة المواطنين إلى التواصل معها في حال وجود أي شكوى أو ملاحظة وعلى مدار الساعة من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الإلكتروني info@JFDA.Jo  وعبر الواتساب على الرقم ‪ ‪‪0795632000‬.

المملكة