قال مدير دائرة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم علي حماد الأحد، إن امتحان الدورة التكميلية لطلبة الثانوية العامة "التوجيهي" سيبدأ يوم الخميس 31 كانون الأول/ديسمبر، وحتى 16 كانون الثاني/يناير 2021.

وأضاف في حديثه لبرنامج "صوت المملكة"  أنه في بعض الأيام ستكون هناك جلستان للامتحان، وجلسة واحدة.

وقال، إن عدد الطلبة لهذه الدورة هو 95.451 ألف طالب وطالبة، مبينا أن هناك طلبة حصلوا على معدل 99 فما فوق يرغبون بالإعادة وعددهم 45 طالبا.

كما يوجد طلبة معدلهم فوق 90، وعددهم 5422 طالبا وطالبة يرغبون بالإعادة، وفق حمّاد.

وأضاف حماد أنه يوجد طلبة معدلاتهم فوق 80، وعددهم  12124 طالبا وطالبة ويرغبون بالإعادة، مشيرا إلى أن رسوم الامتحان  20 دينارا للطالب النظامي، وطالب الدراسة الخاصة حسب النظام 20 دينارا كرسم اشتراك، وكل مبحث 10 دنانير. 

دعت وزارة التربية والتعليم، طلبة الثانوية العامة المسجلين للامتحان التكميلي لعام 2020، للحصول على رقم الجلوس الخاص بهم من خلال الرابط الإلكتروني exams.moe.gov.jo.

وقال حمّاد، إن عدد الفقرات الامتحانية موحدة عند 50 فقرة، وزمن الامتحان من ساعتين إلى ساعتين ونصف، وجميعها ضع دائرة.

وحول مستويات الأسئلة قال، إن الامتحان ضمن جدول مواصفات مبنى على دراسات، وتكون فيه نسبة أسئلة 20% تتعلق بالقدرات العليا.

"لم يتغير شيء على الامتحان" بحسب حماد.

"القارئ الضوئي موجود، ويستثنى منه الطلبة أصحاب البصر الضعيف؛ حيث يجري مراعاتهم وطباعة الامتحان على ورق كبير  لهم، ويجيب  الطالب منهم على ورقة الأسئلة (...) الرسم الصناعي يصحح في الوزارة، وليس على القارئ البصري" وفق حماد.

وبين حماد أنه يوجد 464 مركزا للامتحان، و1145 قاعة.

واستعرض حماد آلية الدخول على الرابط الإلكتروني؛ لمعرفة اسم القاعة، والمعلومات التي تهم الطالب إلكترونيا عن طريق الرقم الوطني، حيث يمكن معرفة المباحث المسجلة، والمعلومات الشخصية والقاعة، وغير ذلك من تفاصيل.

 

المملكة