قال وزير المياه والري معتصم سعيدان الثلاثاء، إن لدى الوزارة خططا وسيناريوهات واستعدادات لرفع كفاءة التزويد المائي في محافظة المفرق للصيف المقبل.

وأكد خلال تفقده توسعة محطة تنقية مخيم الزعتري أن الوزارة تسعى لرفع كفاءة الأداء وتحقيق عدالة التوزيع بشفافية عالية كاشفا النقاب عن سعي الوزارة لتأمين التمويل اللازم لخدمة القرى والتجمعات السكانية حول مخيم الزعتري بخدمات المياه، والصرف الصحي.

"من غير المعقول أن تكون الخدمة متوافرة داخل المخيم والمواطنون خارجه غير مخدومين حيث يجري البحث عن التمويل اللازم لخطط عاجلة، والبدء بخدمتها ضمن خطة 2021 " وفق سعيدان.

وبين الوزير أن الجهود منصبة حاليا على رفع كفاءة الاستخدام لسد العجز المائي، وخفض الفاقد المائي، وتقديم أفضل الخدمات التي هي الأساس بعد النجاح في تأمين احتياجات المياه في جميع المناطق لتنعكس على تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بعدالة وشفافية.

ودعا إلى برامج رقابة صارمة على أنظمة التوزيع المائي في كافة المناطق، وكذلك عمل جولات تفتيشية للتأكد من جودة الخدمة المقدمة من خلال الوقوف على وصول كميات كافية للمواطنين .

وقال سعيدان، إنه سيتم حفر آبار جديدة في حقل آبار العاقب لتحسين التزويد المائي في محافظة المفرق بشكل خاص ومحافظات الشمال بشكل عام.

وتفقد خلال جولة في مخيم الزعتري يرافقه محافظ المفرق ياسر العدوان، ومدير مخيم الزعتري العقيد تامبي الحمكري سير أعمال توسعة محطة صرف صحي المخيم؛ لرفع طاقتها من 3000 متر مكعّب إلى 3700 متر مكعّب يوميا لشمول القرى المجاورة بخدمات الصرف الصحي .

كما زار وزير المياه منطقة الأزرق والتقى مدير قضاء الأزرق علي الجمعاني للاطمئنان على الواقع المائي، وتفقد بئر القطافيات الذي يقع في عمق الصحراء؛ لتزويد احتياجات مربي الثروة الحيوانية من المياه وأشرف على عملية إعادة تأهيله من المشاغل المركزية/قسم سحب الآبار لزيادة طاقته الإنتاجية، وتأتي هذه المتابعات للوقوف على احتياجات المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في مناطق الأزرق وحوض السرحان التي تأتي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتنمية المناطق، وتمكين المزارعين ومربي الثروة الحيوانية.

المملكة