قال وزير الزراعة محمد داودية، الثلاثاء، إنّ الأردن يتوسط ثلاث قارات، "ما يؤهله ليكون مركزاً إقليمياً للأمن الغذائي في المنطقة" كما أشار جلالة الملك عبد الله الثاني خلال لقائه وجهاء الجنوب.

وأضاف داودية، خلال زيارته الزرقاء، أن الوزارة التقطت الإشارة، وسعت لوضع وثيقة تجعل الأردن مركزاً إقليمياً للأمن الغذائي في المنطقة، وهي الآن قيد الدراسة، لافتا النظر إلى أنه تم عرضها على وزارات الخارجية والتخطيط والمياه وجميع الشركاء والجهات المعنية.

وأشار، إلى أن هناك نهوضاً اقتصادياً أشار إليه جلالة الملك في أكثر من مناسبة، مبينا أن الوزارة بدأت عام 2017 بالعمل على استكمال الخريطة الزراعية، وهي الآن في اللمسات الأخيرة.

ولفت، إلى أن الخريطة ستسهم في التعريف بالمناطق الصالحة لزراعة الأصناف الزراعية التي تلائم الأردن أمام المزارعين، مما يخفف من حدة البطالة وتطوير البيئة ودعم الأمن الغذائي، لافتا إلى أن الأراضي الصالحة للزراعة في الأردن تقدر بنحو 17 مليون دونم.

وبين، أن الوزارة تدرك حجم التحديات أمام القطاع الزراعي بقطاعاته المتنوعة، لكن من واجب مسؤوليها تحليل تلك التحديات ومحاولة إيجاد حلول ومقترحات سليمة وصحيحة تستند إلى العلم لمعالجتها، مؤكداً ضرورة حماية الإنتاج المحلي بقطاعاته كافة من أجل تعزيز الإنتاج الوطني.

وأشاد داودية، بقطاع الألبان ومشتقاتها و الدواجن الذي يعمل بنسبة 75%من طاقته، ويقدم للمواطنين احتياجاتهم من كافة هذه المواد الغذائية، لافتا إلى أن حماية القطاعات الزراعية المنتجة محلياً تسهم بالتوسع فيها مستقبلاً.

رئيس غرفة صناعة الزرقاء فارس حمودة، أشار إلى ارتفاع صادرات قطاع الصناعات الغذائية إلى 112 مليون دولار حتى تشرين الثاني/نوفمبر الماضي؛ بنسبة 22%، مؤكداً ضرورة التركيز على توفير الحماية للمنتجات الوطنية من خلال ضبط المستوردات، خصوصا المنتجات التي يحقق الأردن فيها اكتفاء ذاتيا قيمة مضافة للاقتصاد المحلي.

ولفت مدير زراعة الزرقاء كريم الحسامي، إلى أن المحافظة تتميز بتنوع أراضيها من المناطق الخضراء في بيرين والعالوك حيث توجد غابات أشجار الملول الطبيعية، وكذلك البادية في منطقة الأزرق شرقاً التي توجد فيها أشجار البطم المعمرة، حيث تبلغ المساحة المستغلة في الزراعة البعلية والمروية ومعها الأراضي الحرجية نحو 188 ألف دونم.

وأشار، إلى أن عدد مزارع الأبقار يبلغ 114، بحجم 24 ألف رأس من الأبقار الحلوب، وتشكل 70% من قطاع الأبقار في الأردن، إضافة إلى قطاع الأغنام والماعز الذي يقدر بنحو 414 ألف رأس، وكذلك الدواجن التي يبلغ عددها 170 مزرعة، كما يوجد 7 مصانع كبرى للألبان.

وبين الحسامي، أن المساحة المزروعة بالزيتون تبلغ 54 ألف دونم، ويوجد في الأزرق محمية وادي البطم الأطلسي وفيها ألف شجرة يزيد معدل عمرها على 400 سنة، وتعتبر من أهم المواقع الحرجية في القضاء.

وأشار رئيس مجلس محافظة الزرقاء أحمد عليمات، إلى أسواق الخضار المركزية، مشددا على أهمية تصويب جوانب الخلل التي تشوب عمليات البيع والشراء في هذه الأسواق، والاهتمام بتحسين بنيتها التحتية.

بترا