بحثت نقابة المهندسين الأردنيين مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة تدريب المهندسين حديثي التخرج وغيرها من القضايا المرتبطة بالمهندسين.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة أكد خلال لقائه نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، الأربعاء في مقر الوزارة، استعداد الوزارة للتعاون التام مع النقابة بما يخدم مصلحة النقابة والمهندسين.

وقال، إن الوزارة ستقوم بتزويد النقابة بكشف بأسماء المهندسين العاملين لدى الوزارة؛ بهدف تحديث بياناتهم، كما ستتم دراسة تدريب المهندسين بعد تزويد النقابة بكشف بأسماء الشركات التي تحتاج إلى المهندسين في برنامج لتدريب 500 فرصة، بحيث تدعم الوزارة ذلك البرنامج بنسبة معينة، فيما تتحمل الجهات المشاركة في برنامج التدريب المستحقات المتبقية.

ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بمخاطبة الجهات المختلفة لدعم مشروع التحول الرقمي لدى النقابة، والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الحكومة في ذلك المجال، كما ستتم مخاطبة المعنيين من أمانة عمّان وغيرها بمشروع التدقيق الإلكتروني، لتسهيل عملية إنجاز المعاملات المختلفة، وضمان عدم تأخرها بشكل قد يتسبب بتعطيل العمل.

وقال، إن الحكومة تسير نحو إقرار قانون حماية البيانات الشخصية الذي بدوره سيساهم في تطبيق سياسة البيانات المفتوحة، حيث ستتم دراسة مدى إمكانية استفادة النقابة من ذلك الأمر في الحصول على بيانات المهندسين داخل الأردن وخارجه، مؤكدا أن ذلك كله لابد وأن يكون بموافقة صاحب العلاقة.

وقال نقيب المهندسين، إن المرحلة الراهنة هي مرحلة استثنائية صعبة، تشهد ارتفاعات متزايدة من أعداد الخريجين، يرافقها ارتفاع في نسبة البطالة، وإغلاق لحدود مختلفة جراء جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الرؤية الحالية تتركز في إعداد وتأهيل وتطوير وتدريب المهندسين في المؤسسات المختلفة، استعدادا لمرحلة ما بعد الانفراج.

وأكد إشراك المهندسين وتشبيكهم مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، والشركات المختلفة ذات العلاقة في الوزارة للمساهمة في تنمية مهارات المهندسين المختلفة، وفتح فرص التدريب والتشغيل لهم، إضافة إلى تنفيذ برامج تساهم في تعزيز مفهوم ريادة الأعمال لدى المهندسين.

وأشار سمارة إلى ضرورة تزويد النقابة بكافة بيانات المهندسين العاملين لدى الوزارة، لغايات توثيق الخبرات، خاصة وأن النقابة أطلقت مؤخرا منصة EngIn ، كأول شبكة اجتماعية هندسية مهنية في العالم العربي، بهدف تبادل المعرفة وفتح الآفاق أمام المهندسين ومساعدتهم على إيجاد فرص عمل تتناسب مع السيرة الذاتية الخاصة بهم، داعيا مهندسي الوزارة إلى تسديد المستحقات المالية المترتبة عليهم لدى صناديق النقابة.

وبحث سمارة مع الوزير الهناندة إمكانية مساندة الوزارة للنقابة ودعمها لها في مشروع التحول الرقمي التي تخطو النقابة باتجاهه خلال المرحلة الحالية، وذلك بالاستعانة بالخبرات المتميزة، والاستفادة من التسهيلات الحكومية في ذلك المجال.

وناقش نقيب المهندسين فكرة إيجاد منصة واحدة لرخص البناء بالشراكة مع كافة الأطراف من نقابة مهندسين ومقاولين وجمعية مستثمرين في قطاع الإسكان وأمانة عمّان، وغيرها من القطاعات؛ لتسهيل وتسريع إنجاز المعاملات.

المملكة