تسلم وزير المياه والري معتصم سعيدان الخميس، مشاغل وآليات متقدمة لأغراض الصيانة من الحكومة الألمانية، بهدف دعم مرافق المياه وتحسين أدائها، وتخفيض زمن الاستجابة لمعالجة شكاوى المياه والصرف الصحي بما يضمن خفض الفاقد المائي بنسبة (1% ).

وقالت وزارة المياه والري في بيان صحفي، إنها  تسلمت الآليات والمعدات المتقدمة لأغراض رفع جودة خدمات المياه والصرف الصحي في معظم مناطق المملكة بشكل عام، وشركة مياه اليرموك وإدارة مياه البلقاء بشكل خاص.

وأكد سعيدان اهتمام الحكومة ودعمها لقطاع المياه وخطط وبرامج وزارة المياه والري الهادفة إلى تطوير الخدمات المائية في مواجهة تحديات نقص المياه لمختلف الاستخدامات.

وقال، إن الحكومة تولي قطاع المياه الاهتمام والعناية لتمكينه من النهوض بالمسؤوليات والواجبات المناطة به وفقا للتوجيهات الملكية السامية.

وأكد أن قطاع المياه سيعمل على مضاعفة الجهود، وتعزيز مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين لا سيما في المناطق التي تعاني من نقص كميات المياه نتيجة أزمة اللجوء السوري، وتراجع المصادر المتاحة بسبب ازدياد الطلب على المياه.

وبين أن الوزارة تسعى بكل إمكاناتها للإسراع بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية مثل مشروع الناقل الوطني لتحلية مياه البحر الأحمر وجرها إلى مختلف محافظات المملكة، وكذلك دراسة تأمين احتياجات القطاع الزراعي من المصادر المائية وفقا لرؤية جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه في دعم قطاع الزراعة.

وأشار  سعيدان إلى أن تسليم هذه الآليات التي هي عبارة عن مشاغل متنقلة وعددها (45) مجهزة بأفضل المعدات والمستلزمات مقدمة كمساعدة فنية من الحكومة الألمانية من خلال الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) / الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بهدف دعم مرافق المياه، وتحسين أدائها، وتخفيض زمن الاستجابة لمعالجة شكاوى المياه والصرف الصحي بما يضمن خفض الفاقد المائي بنسبة (1% ).

وأضاف الوزير أن التعاون الأردني الألماني مستمر منذ عقود طويلة خاصة في قطاع المياه، وتطوير البنية التحتية من خلال تنفيذ عدد من مشاريع المياه والصرف الصحي، وبناء القدرات والتدريب وتطوير وتوفير خدمات الصيانة والتشغيل لمرافق المياه والصرف الصحي في المملكة.

وبين أن هذه الآليات والمعدات ستسهم في توفير مركبات متطورة كوحدات صيانة متنقلة كاملة للشبكات وصيانة الخطوط وإصلاح الكسور والأعطال بسرعة كبيرة وسرعة صيانة محطات ضخ المياه من خلال تقنيات حديثة، وتقليل الكلف ورفع كفاءة الخدمة.

وبين سعيدان أن الجهود التي تبذلها وزارة المياه والري/ سلطة المياه للتعاطي مع الواقع المائي تحقق نتائج متميزة لتحقيق رؤى جلالة الملك عبد الله الثاني التي جاءت في كتاب التكليف السامي، وتعمل عليها الحكومة بكل جد من خلال الدعم المقدم من المانحين والتعاون البناء معهم لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي والتشغيل والصيانة من خلال توفير آليات ومعدات حديثة متعددة الأغراض لكافة شركات وإدارات المياه في المحافظات التي ستنعكس إيجاباً على نوعية الخدمة المقدمة للمواطن.

واستعرض وزير المياه والري الآليات والمعدات التي شملت (24) شاحنة مزدوجة المقصورة ، منها (4) لإدارة مياه محافظة البلقاء و(20) آلية لشركة مياه اليرموك ، وكذلك (6) شاحنات مجهزة تجهيزاً كاملاً لكشف التسرب وآلية لفرق التوزيع، وتنظيم أدوار المياه بين المناطق ، و(7) شاحنات لأغراض الصيانة وشاحنتين كمختبرات لدعم تدابير كفاءة الطاقة ، وشاحنتين إضافيتين مع جرافة انزلاقية لشركة مياه اليرموك لتحسين إدارة الحمأة الناتجة عن محطات الصرف الصحي في منطقة وادي حسان .

المملكة