قال نقيب الصيادلة زيد الكيلاني، الخميس، إن صرف الأدوية في الصيدليات في حظر أيام الجمع يقتصر على الحالات الطارئة فقط.

وأضاف الكيلاني في تصريح لـ "المملكة" أن الصيدلاني  يقيّم حالة المريض، إن كان محتاجا للدواء.

"الأدوية غير الطارئة تؤجل لبعد الحظر (...) عدد الحالات الطارئة ليس كبيرا" بحسب الكيلاني. 

وأشار الكيلاني إلى أن المريض يمكنه طلب الدواء على موقع إلكتروني يتيح أسماء الصيدليات وأرقام هواتفهم، أو خلال رقم هاتف "ألو صيدلي" 0797882255، الذي يربط المريض مع الصيدلية.

وأوضح الكيلاني أنه يتم إغلاق الصيدليات يوم الحظر الشامل، إذا كان يوما واحدا فقط مثل أيام الجمع، مشيرا إلى أن يوم الحظر (الجمعة) هو عطلة رسمية للصيدليات.

المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أعلن الخميس، عن القطاعات المستثناة من الحظر الشامل الذي يبدأ من الساعة 10 ليلاً من يوم الخميس، وحتى الساعة 10 ليلاً من يوم الجمعة، ومنها قطاع الصيادلة.

وبحسب المركز الوطني يُستثنى أصحاب الصيدليات من قرار الحظر الشامل للقيام بعملية التوصيل المنزلي للأدوية الضرورية والطارئة شريطة إظهار "الباج" الخاص بالنقابة، ويسمح لهم بفتح صيدلياتهم من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 6 مساءً، ويمنع البيع المباشر مهما كانت الأسباب، ويقتصر وجودهم على أخذ الدواء وتوزيعه.

وفيما يتعلق بمطاعيم الإنفلونزا الموسمية، قال نقيب الصيادلة، إن المطعومين الثلاثي والرباعي تم بيعهما فور وصولهما للقطاع الخاص.

"تم حجز بعض المطاعيم قبل وصولها إلى الأردن من قبل بعض المرضى (...) أعتقد أنه في حال وجود عدد أكبر من المطاعيم سيتم استهلاكها (...) الكمية المبيعة ضعف العام الماضي" وفق الكيلاني.

ولفت النظر إلى توافر جرعات من مطاعيم الإنفلونزا لدى وزارة الصحة، موضحا أن عدد جرعات المطعوم الثلاثي والرباعي، التي وصلت إلى الأردن نحو 350 ألف جرعة، منها 50 ألف جرعة منها للقطاع الخاص.

وبين أن الفرق بين المطعومين الثلاثي والرباعي هو عدد المضادات الموجودة داخل كل مطعوم؛ حيث إن الثلاثي يحتوي على 3 مضادات لسلاسل الإنفلونزا الموسمية، والرباعي على 4 مضادات.

وأكد الكيلاني أن كلا المطعومين الموسميين لا يحتويان على مضاد لفيروس كورونا المستجد.

المملكة