أعلن وزير السياحة والآثار نايف الفايز، الخميس عن إطلاق صندوق المخاطر السياحية بقيمة 20 مليون دينار لدعم القطاع السياحي، والتخفيف من الضرر الذي لحق به إثر جائحة كورونا، مبينا أن القطاع من أكثر القطاعات الاقتصادية التي تأثرت من الجائحة.

وقال الفايز خلال مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء وعدد من الوزراء، إن الهدف من الصندوق الذي يأتي تحت مظلة وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، معالجة المخاطر الحالية التي سببتها الجائحة والمستقبلية التي ستواجه القطاع السياحي، وتقديم المساعدات المالية والقروض للعاملين فيه.

والمبلغ المخصص "لا يكفي بشكل عام إلا أنه يساعد على تتخفيف الضرر مع الحزمة الحكومية التي تم إطلاقها"، وفق ما تحدث الفايز لـ "المملكة". 

وأضاف أنه سيجري العمل على زيادة موارد الصندوق من خلال مساهمة قطاعات السياحة ومن المنح الخارجية التي سنحصل عليها بالمستقبل، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد أوجه الصرف لهذا الصندوق من خلال أسس سيتم الانتهاء من إنجازها قريبا لتكون واضحة للجميع.

وتابع "هناك إيمان كبير من قبل الحكومة بأهمية القطاع السياحي، إضافة إلى التوافق بين وزارة السياحة والآثار والضمان الاجتماعي بأن القطاع سيستعيد تعافيه بشكل قوي وسيتمكن من الإيفاء بالتزاماته للضمان".

وأشار الفايز إلى أنه هناك عدة برامج مساندة للقطاع السياحي من قبل الضمان الاجتماعي وبضمانة وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، مؤكدا أن القطاع المتضمن لـ 4500 منشأة، إضافة إلى العاملين فيه المقدر عددهم بـ 53 ألف، سيستفيدون أيضا من حزم البرامج الأخرى التي تم إطلاقها من خلال الضمان.

المملكة