قال مدير عام صندوق المعونة الوطنية عمر المشاقبة الأحد، إن الصندوق سينفذ برنامجين مطلع العام المقبل الأول يتعلق بتوسعة برنامج الدعم التكميلي ليصل 85 ألف أسرة بدلا من 50 ألف أسرة، وبالتالي سيدخل 35 الف أسرة جديدة لبرنامج الدعم التكميلي.

وأضاف في حديثه لبرنامج "صوت المملكة" أن العام المقبل سيشهد اطلاق برناج تكافل 3 وهو دعم نقدي مؤقت يستهدف الأسرة الفقيرة والمحتاجة التي دخلت دائرة الفقر خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.

" دعم عمال المياومة العام المقبل يخضع لـ 57 معيار والشروط العامة هي أن يحمل المتقدم رقم وطني وأن لا يكون رب أسرة يعمل بالقطاع العام أو الخاص بشكل منتظم وشهري وخاضع للضمان إضافة لمعيار الثروة المرتبط بالممتلكات (أراضي سيارات) المشترك الاختياري بالضمان يمكنه التقدم للدعم" وفق المشاقبة

وأوضح أن الدعم التكميلي اُطلق مع بداية عام 2019 وغير مرتبط بأزمة كورونا وإنما بمكافحة الفقر، مشيرا إلى أن البرنامج هدفه شريحتين الفقراء فقرا نسبيا بمعنى من لديه عجز مادي إضافة لفئة العمال الفقراء.

وبخصوص من يستحق المعونة الوطنية قال المشاقبة إنه حتى تستفيد الأسر من المعونة الشهرية هناك عدة شروط منها عدم قدرة الأسرة على العمل وتأمين احتياجاتها الشخصية والدعم يكون بحد أعلى 200 دينار، ويبتعها معونات إضافية.

"105 آلاف أسرة ضمن برنامج المعونة الشهرية (...) لا علاقة لهذا العدد بالدعم الذي يقدم من خلال برنامج الدعم التكميلي" وفق المشاقبة

وأضاف أن البرامج الحكومية هدفها الحد من تداعيات كورونا ونسب الفقر على مستوى الأردن.

محمد القبلاوي سائق تكسي قال خلال مداخلة عبر البرنامج إنه تقدم لصندوق المعونة الوطنية ولم يحصل على الدعم، كونه يحق له العمل، ورد المشاقبة على المداخلة بالتأكيد أن من حصل على تصريح عمل خلال الاغلاق  غير مستحق للدعم.

وقال المشاقبة إن برنامج دعم عمال المياومة تكافل 2 الذي تم تنفيذه فترة الاغلاق التام  كان يستهدف عمال المياومة الغير قادرين على العمل ولم يكونوا يعملوا، فيما تم استثناء العمال الذين تم منحهم تصاريح للالتحاق بعملهم.

عضو لجنة سائقي باصات المدارس الخاصة إبراهيم النتشة قال خلال مداخلة إن أعمالهم تعطلت مع توقف عمل المدارس.

" قطاعنا مغيب تماما عن الساحة ومنذ شهر آذار / مارس الماضي متوقف لأنه مرتبط مع دوام المدارس التي عاد عملها أقل من شهر في  أيلول/سبتمبر الماضي (...) لسنا مشتركين بالضمان اجتماعي ولم نحصل على دعم عمال مياومة " وفق النتشة

وأوضح المشاقبة أن الصندوق يتعامل فقط مع أرباب الأسر حيث بإمكانهم التقدم بطلب الدعم ومعرفة الشروط للتقدم بطلب الحصول على الدعم من خلال برنامج تكافل 3 والدعم التكميلي.

"عامل المياومة هو من يعمل بأجر يومي لحساب خاص أو الغير ولا ينطبق عليه قانون العمل ولا قانون الضمان الاجتماعي" وفق المشاقبة

وتابع المشاقبة خلال رده على مداخلات متضررين من جائحة كورونا: "نحن معنيين بالأسر الفقيره والمحتاجة (...) الصندوق غير معني بالأسر التي أصبح لديها أزمة أو ظروف خاصة أثرت على مستوى دخلها او مشاريعها او محلاتها هذا موضوع آخر له مؤسساته".

المملكة