سابق المشرّعون في الكونغرس الأميركي الوقت، الأحد، للتوصّل إلى اتّفاقات صعبة بأسرع ما يُمكن، في ما يتعلّق بخطّة لمساعدة الاقتصاد المتضرّر من جائحة كوفيد-19 وقانون للتمويل تجنّبًا "لإغلاق" الإدارات الفدراليّة والتصويت على ميزانيّة وزارة الدفاع (البنتاغون).

وبدأ الوقت أمام هؤلاء ينفد. ففي 11 كانون الأوّل/ديسمبر، ينتهي العمل بقانون الموازنة الحاليّة، وإذا لم يتمّ التوصّل إلى اتّفاق بحلول هذا التاريخ، فإنّ موارد الماليّة العامّة الأميركيّة ستجفّ فجأة.

ولتجنّب حصول هذا "الإغلاق"، يمكن للكونغرس اتّخاذ قرار بإجراء تصويت على قانون موقّت لبضعة أيّام، من أجل إتاحة القليل من الوقت حتّى عيد الميلاد، للتوصّل إلى اتّفاق سنويّ واسع يتعلّق بقانون موازنة 2021، خصوصًا أنّ زعيمي الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس أشارا إلى رغبة في أن يكون هذا القانون مُشتملًا على الإجراءات المقبلة المتعلّقة بالمساعدة الاقتصاديّة للتعامل مع وباء كوفيد-19 والتي ما زالت تخضع لمفاوضات شاقّة.

وقال السناتور الديمقراطي ديك دوربين لقناة "إيه بي سي" الأحد، "هذا حقًا جهد خارق من جانبنا، لمساعدة الأميركيّين بأسرع ما يُمكن".

وهو يؤيّد خطّة مساعدات بقيمة 908 مليارات دولار اقترحتها هذا الأسبوع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيّين والجمهوريّين.

من جهته، قال السناتور الجمهوري بيل كاسيدي لقناة "فوكس نيوز"، إنّ أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيّين والجمهوريّين عملوا مع فِرَقهم طوال عطلة نهاية الأسبوع لصياغة النصّ التفصيلي لمشروع القانون الذي "يُحتَمل أن يصدر في وقت مبكر هذا الأسبوع".

وقد وافقت رئيسة مجلس النواب الديمقراطيّة نانسي بيلوسي على جعل هذا الاقتراح "أساسًا" للتفاوض على النصّ النهائي، لكنّ زعيم الغالبيّة الجمهوريّة في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل، والرئيس دونالد ترامب الذي سيتعيّن عليه التوقيع عليه، لم يوضحا موقفهما، رغم أنّ الأوّل أبدى تفاؤلًا حيال إمكان التوصّل إلى اتّفاق.

توازيًا، يأمل أعضاء الكونغرس في تمرير ميزانية وزارة الدفاع سريعًا، وتوصّل الديمقراطيّون والجمهوريّون إلى توافق على مشروع قانون بقيمة 740 مليار دولار.

لكنّ ترامب يهدّد باستخدام حقّ النقض (الفيتو) ضدّه ما لم يتمّ في المقابل إلغاء قانون يحمي الوضع القانوني لشبكات التواصل الاجتماعي التي يتّهمها بالانحياز ضدّه.

لكنّ الجمهوريّين يعتقدون أنّ لديهم الأصوات اللازمة لتجاوز حقّه في النقض، قائلين إنّ الجيش لا يمكنه الانتظار، وإنّ هذه القضايا يمكن معالجتها في شكل منفصل.

وقد حدّد زعيم الغالبيّة الديمقراطيّة في مجلس النوّاب ستيني هوير، الثلاثاء، موعدًا للتصويت.

أ ف ب