دعت الصين الاثنين، إلى معاودة الحوار مع الولايات المتحدة للتوصل إلى "مرحلة انتقالية هادئة" مع إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن المقبلة، مع استمرار تدهور العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتتواجه بكين واشنطن حول مسائل تراوح بين التجارة، وسجل الصين على صعيد حقوق الإنسان، فضلا عن طموحاتها في بحر الصين الجنوبي.

إلا أن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قال الاثنين خلال اتصال عبر الفيديو مع مجلس الأعمال الأميركي الصيني، "على الطرفين العمل معا".

وأكد وانغ "في الوقت الراهن تتمثل المهمة العاجلة للطرفين في العمل معا؛ لرفع كل العوائق للتوصل إلى مرحلة انتقالية هادئة في العلاقات الصينية-الأميركية".

وأضاف "علينا أن نسعى لإعادة إطلاق الحوار، وبناء الثقة المتبادلة في المرحلة التالية من العلاقات بين الولايات المتحدة والصين" على ما جاء على موقع وزارة الخارجية الإلكتروني.

وأتى كلامه بعد أيام على فرض واشنطن قيودا على سفر أعضاء الحزب الشيوعي الصيني على خلفية انتهاكات لحقوق الإنسان في منطقة شينغ يانغ فيما تراجعت العلاقات بين الطرفين إلى أدنى مستوى لها خلال العقود الأخيرة.

ويتوقع فرض عقوبات إضافية خلال الأسبوع الحالي، فيما ذكرت وكالة بلومبرغ الاثنين، أن الولايات المتحدة بصدد تجميد أصول أكثر من عشرة مسؤولين لدورهم في تجريد مشرعين في هونغ كونغ منادين بالديمقراطية من ولايتهم النيابية.

وكانت واشنطن قد اتهمت بكين بالمسؤولية عن وباء كوفيد-19، وقمع الحريات في هونغ كونغ، ومنطقة شينغ يانغ في شمال غرب الصين التي تسكنها غالبية مسلمة.

أ ف ب