أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية، الثلاثاء، عن انتهاء أعمال تأهيل وصيانة مركز الأمل الجديد لرعاية متعددي الإعاقات في مدينة الرصيفة، بدعم من الاتحاد الأوروبي، المنفذ من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS).

وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، اطلع على أعمال التأهيل والصيانة لمبنى المركز ضمن مشروع "تعزيز الدمج الاجتماعي من خلال تحديث الخدمات الاجتماعية". 

المفلح قال، إن إعادة تأهيل مركز الأمل للإعاقات المتعددة ضمن مشروع تعزيز الدمج الاجتماعي الذي سيعمل على إعادة التأهيل والصيانة لـ 100مركز من مراكز الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة، لتحسين سبل الحماية والسلامة وتيسير إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إليها.

وأشار إلى أن الكلفة الكلية لكامل تحديث مشروع التأهيل والصيانة  للمراكز تبلغ 5 ملايين دولار. 

وأوضح المفلح أنه تم الانتهاء من الأعمال في مركزين إقليميين، هما مركز الكرك للرعاية والتأهيل في منطقة إقليم الجنوب، ومركز الأمل الجديد لرعاية متعددي الإعاقات في الرصيفة بكلفة 300 ألف دولار، فيما سيتم العمل على تحديث إعادة تأهيل وصيانة مركز جرش للرعاية والتأهيل العام المقبل، فضلا عن أنه تم تحديث 42 مركز رعاية في كل من الجنوب والوسط لتحسين وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمراكز، وتقديم خدمات اجتماعية ذات جودة عالية للمنتفعين انسجاما مع دور الوزارة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لبدائل الإيواء.

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي ماريا هادجيثيودوسو "إن إعادة تأهيل مركز الأمل للإعاقات المتعددة مثال آخر على التعاون الوثيق والشراكة بين الاتحاد الأوروبي ووزارة التنمية الاجتماعية في الجهود المبذولة لضمان المشاركة الكاملة والمتساوية لجميع الأفراد في المجتمع وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع نواحي الحياة، كما أنه مؤشر على التزامنا المستمر لضمان كرامة الإنسان للفئات الأكثر ضعفاً وهشاشة".

مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في الأردن، قال، إن الخدمات التعليمة النهارية والرعاية الإيوائية التي يقدمها مركز الأمل تمثل فرصة للأطفال ذوي الإعاقة لاكتساب المهارات الأساسية، وتمكينهم من التمتع بحياة أفضل.

وأضاف أنه "في  العام المقبل سيبدأ مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في تنفيذ أنشطة لتطوير نظام المعلومات الإدارية لتحسين عملية المتابعة والتقييم؛ مما سيعزز قدرات الوزارة على متابعة الخدمات المقدمة للمستفيدين، وتعزيز إدارة جودة الخدمة".

المملكة