نبه الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن، الثلاثاء، إلى أن عدم توصل الكونغرس سريعا إلى توافق على الصعيد المالي لمكافحة الوباء، سيؤدي إلى تأخر في حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد وربما توقفها.

وقال بايدن: "من دون تحرك عاجل من جانب الكونغرس هذا الشهر (...) ثمة احتمال فعلي أن تتأخر هذه الجهود وتتوقف بعد حملة تلقيح أولى".

وجاء كلام بايدن خلال تقديمه خافيير بيسيرا الذي اختاره ليكون وزير الصحة في حكومته، إضافة إلى أفراد الفريق الذي سيكلف مكافحة الوباء حين يتسلم منصبه في 20 كانون الثاني/يناير 2021.

وفي الايام المئة الأولى من ولايته، سيأمر بايدن بوضع الكمامة في المقار الفدرالية والقطارات والطائرات والحافلات التي تؤمن النقل بين الولايات الأميركية، وسيحض حكام تلك الولايات على الاحتذاء به.

وخلال الفترة الزمنية نفسها، وعد بتلقيح مئة مليون أميركي عبر "حملة التلقيح الأكثر فاعلية في التاريخ الأميركي".

ورغم أشهر من المفاوضات، لم يتوصل الجمهوريون والديموقراطيون إلى اتفاق على خطة جديدة لمكافحة الوباء. ويأمل زعماء الكونغرس بالتصويت على اجراءات بحلول نهاية الاسبوع المقبل.

وفي حال صادق مجلس الشيوخ على تسمية بيسيرا (62 عاما) الذي يشغل راهنا منصب النائب العام في كاليفورنيا، سيكون أول أميركي من أصل أميركي لاتيني يتولى وزارة الصحة.

أ ف ب