دعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) الحكومات إلى إضافة تدابير تحفيز السوق إلى الدعم الذي تقدمه للحفاظ على جدوى الطيران من الناحية المالية، والتي من شأنها أن تشجع السفر بينما تسمح بروتوكولات الاختبار المنتظم بإعادة فتح الحدود بشكل آمن.

وقال بيان إياتا الذي اطلعت عليه "المملكة"، "منذ ظهور جائحة كوفيد-19، ساعدت الحكومات شركات الطيران على النجاة من الأزمة بحوالي 173 مليار دولار في أشكال مختلفة من الدعم المالي.

,توقعت إياتا أن تصل خسائر شركات الطيران إلى 118 مليار دولار هذا العام ونحو 39 مليار دولار في عام 2021>

ومن المتوقع أن تستمر شركات الطيران في حرق سيولة وخسائر بمعدل 7 مليارات دولار شهريًا تقريبًا في النصف الأول من عام 2021، وبالتالي ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الدعم في شكل تحفيز مالي، العديد من حزم الدعم تنفذ، لكن الخسائر تستمر في الازدياد. 

وأكد الاتحاد، على أن يأتي الدعم المالي بطرق لا تؤدي إلى زيادة تضخم الديون التي ارتفعت بنسبة 51.4٪ في الأزمة إلى 651 مليار دولار، متوقعا أن يصل إجمالي إيرادات الصناعة في عام 2021 إلى 459 مليار دولار.

وحدد الاتحاد خمس طرق مجربة يمكن للحكومات أن تساعد في تحفيز سوق السفر الجوي مع تجنب إضافة المزيد من الديون إلى ميزانيات شركات الطيران عالية الاستدانة بالفعل: ستؤدي التنازلات أو الإيقاف المؤقت للرسوم الحكومية والضرائب والرسوم لشركات الطيران والركاب إلى تقليل تكاليف الرحلة وتكاليف السفر للركاب، إعانات توجيه الرحلات الجوية إلى الوجهات المحلية / الإقليمية لدعم الاتصال للمجتمعات الريفية والأعمال.

إضافة إلى حوافز مالية في شكل مكافآت للرحلات الجوية، أو المقاعد الجوية، والتي يمكن أن تدعم شركات الطيران بينما تكون عوامل الحمولة أو العوائد منخفضة للغاية، مشتريات التذاكر المسبقة التي يمكن للحكومات استخدامها لرحلات مستقبلية أو توزيعها على جمهور المسافرين في شكل قسائم لدعم السفر والسياحة،إضافة الى إعانات سفر الركاب في شكل قسائم للركاب أو كنسبة مئوية استرداد نقدي على تكاليف السفر الإجمالية.

وبينت إياتا، أنه في الأوقات العادية، يدعم الطيران أكثر من 87 مليون وظيفة و 3.5 تريليون دولار في مساهمة الناتج المحلي الإجمالي في جميع أنحاء العالم. لكن 46 مليون وظيفة و 1.8 تريليون دولار في النشاط الاقتصادي بدعم من الطيران تعرضت لخطر شديد بسبب الانخفاض الكبير في الطلب على السفر. يجب أن تكون إمكانية إعادة بدء السفر مع الاختبار نقطة تحول. ويخلق الفرصة للتدابير الحكومية لتحفيز الطلب، مع الاستفادة الاقتصادية من دور الطيران كمحفز اقتصادي.

* محلل مالي

المملكة