عقد مجلس الأعيان، برئاسة فيصل الفايز، الخميس، جلسته الأولى في الدورة غير العادية في مجلس الأمة التاسع عشر.

وقال الفايز، خلال افتتاح الجلسة، إن افتتاح جلالة الملك عبدالله الله الثاني، أعمال الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة، هو تأكيد وإصرار من الملك، على المضي قدما، من أجل تعزيز المسيرة الديمقراطية والبرلمانية، بإرادة لا  تعرف اليأس، مليئة بالعزم والإصرار، رغم الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا، ورغم التحديات وفوضى الإقليم من حولنا.

وأضاف: "هذا هو الأردن، يمضي بثبات، مسنودا بقدرتنا الدائمة لتخطي المستحيلات، ومراكمة الإنجازات".

"مملكتنا الأردنية الهاشمية، التي تتحضر للاحتفال بمئويتها، ليست دولة عابرة، بل دولة وقيادة، تملك مشروعا نهضويا، لبناء الوطن ووحدة الأمة، وهي قادرة، بحكمة قيادتها ووعي شعبها، على المضي نحو العلى بثبات" بحسب الفايز.

وتابع "جاءت خطبة العرش السامي لتنير الطريق لنا جميعا، لمواجهة مختلف تحدياتنا، والصعوبات التي تعترضنا، على المستويين المحلي والإقليمي، رسم جلالته فيها، ملامح المستقبل بثقة وأمل، موجها الجميع إلى التعاون، بما يمكن الأردن، من مواصلة مسيرته الخيرة، وعلى مختلف الأصعدة".

"في مجلس الأعيان، نؤكد لجلالة الملك حرصنا الدائم، على التعاون مع مجلس النواب والحكومة؛ لترسيخ مبدأ الشراكة الحقيقية، وفق الدستور، خدمة لمصالحنا العليا، والبناء الوطني الإيجابي؛ بهدف تحقيق رؤى وطموحات جلالته، وتطلعات شعبنا، لبناء الأردن القوي، الأردن المزدهر والأنموذج ، وبما يمكن من تحقيق طموحات شعبنا، بالحياة الحرة الكريمة".

وانتخب المجلس، لجنة من خمسة أعيان لوضع صيغة الرد على خطاب العرش السامي عملاً بأحكام المادة (5) من النظام الداخلي للمجلس، وهم الأعيان: سمير الرفاعي، هيفاء النجار، صخر دودين، جمال الصرايرة، وطلال الشرفات.

واختار الأعيان، سمير الرفاعي نائباً أول لرئيس المجلس، ورجائي المعشر نائباً ثانيا، ووجيه عزايزة، وعلياء بوران، مساعدين للرئيس.

ويتألف المكتب الدائم للمجلس من الرئيس ونائبيه، ومساعدين اثنين، يجري انتخابهم في أول جلسة يعقدها المجلس لمدة سنتين. وكان أمين عام مجلس الأعيان علي الزيود، تلا نص الإرادة الملكية السامية المتضمنة، دعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة غير العادية، اعتباراً من اليوم الخميس.

واستهل المجلس جلسته بتلاوة آيات من القرآن الحكيم، استناداً للمادة 3 من النظام الداخلي للمجلس.

المملكة