قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، إن المغرب وإسرائيل اتفقا على تطبيع العلاقات.

وذكر مسؤول أميركي أن المغرب وإسرائيل اتفقا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة في إطار اتفاق على تطبيع العلاقات بوساطة أميركية.

وأعلن ترامب أن الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، التي تشهد نزاعا منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو وهي حركة انفصالية تسعى لإقامة دولة مستقلة في الإقليم.

وأضاف الرئيس الأميركي أن "اقتراح المغرب الجاد والواقعي بحكم ذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم من أجل السلام والرخاء".

ويقول الإعلان الذي وقعه ترامب إن واشنطن تعتقد بأن إقامة دولة مستقلة في الصحراء الغربية ليس خيارا واقعيا لحل الصراع.

وقالت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إن العاهل المغربي محمد السادس أجرى اتصالا هاتفيا مع ترامب، وذكر ترامب خلال الاتصال أنه أصدر مرسوما رئاسيا، يقضي باعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب الكاملة على منطقة الصحراء المغربية بأكملها.

وقال الديوان الملكي المغربي إن الولايات المتحدة قررت فتح قنصلية في مدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأميركية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ووصف العاهل المغربي الاعتراف الأميركي بأنه "موقف تاريخي".

وقال الديوان الملكي المغربي إن الملك محمد السادس أكد أن "المغرب يدعم حلا قائما على دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام، وأن المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تبقى هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع".

وقال الملك محمد السادس إن المغرب يعتزم "تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب، واستئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية في أقرب الآجال، وتطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي، والعمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، كما كان عليه الشأن سابقا ولسنوات عديدة، إلى غاية 2002".

وقال العاهل المغربي إن هذه التدابير "لا تمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم في منطقة الشرق الأوسط".

واتصل العاهل المغربي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، وقال له إن موقفه "الداعم للقضية الفلسطينية ثابت لا يتغير".

وأضاف أن المغرب "سيوظف كل التدابير والاتصالات التي اتفق عليها جلالته مع الرئيس ترامب، من أجل دعم السلام بالمنطقة، وبأن ذلك لا يمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول بالدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة".

وقال العاهل المغربي إن المغرب "لن يتخلى أبدا عن دوره في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصف اتفاق التطبيع مع المغرب بأنه "ضوء عظيم آخر للسلام"، مضيفاً أنه "سلام تاريخي بيننا".

وأضاف نتنياهو أن رحلات مباشرة سيتم تسييرها بين البلدين إضافة لفتح بعثات دبلوماسية.

رويترز + المملكة