عقد وزراء نقل الأردن ومصر والعراق اجتماعاً ثلاثياً على هامش اجتماع الجمعية العمومية للجسر العربي للملاحة، وذلك بالتزامن مع استضافة العاصمة المصرية القاهرة اعمال الاجتماع الوزاري القطاعي ضمن آلية التعاون بين الدول الثلاث.

وبحث الاجتماع سبل تعزيز التعاون المشترك في جميع مجالات النقل، لما له من مساهمة إيجابية في حركة نقل الركاب والتجارة والصادرات والواردات بين الدول الشقيقة الثلاث.

وأشاد وزير النقل مروان خيطان بدور مصر في العمل العربي المشترك وجهودها في دعم شركة الجسر العربي، التي تساهم في مد جسور التعاون بين الدول الثلاث، مؤكدا أهمية الشركة كونها البوابة التجارية التي تربط اسيا العربية بإفريقيا العربية، ولما لها من دور كبير في الحركة التجارية المشتركة، ومساهمة فاعلة في تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول الثلاث.

يذكر أن الجمعية العمومية بحثت في اجتماعاتها الحالة الفنية لسفن وبواخر الجسر العربي واثار جائحة كورونا على نشاط وأعمال ونتائج الشركة المالية خلال الفترة الماضية، الى جانب الإجراءات والآليات التي تم اتخاذها لضمان استمرارية نشاط شركة الجسر العربي، التي تمثل حلقة وصل تجارية هامة بين مصر والأردن والعراق.

كما تم في اجتماعات الجمعية، مناقشة الموازنة التخطيطية والاستراتيجية للشركة لعام 2021، واتفق الوزراء على تدعيم الشركة، واستمرار تقديم التسهيلات الخاصة بحركة نقل البضائع والركاب بين الدول الثلاث والعمل على تقديم أفضل الخدمات عبر أسطول الشركة بالإضافة إلى قيام فرع الشركة في مصر بدراسة التعاون مع الشركات السياحية المختلفة في مجال حجز تذاكر السفر الخاصة ببواخر وسفن الجسر العربي.

وكان الوفد الوزاري الاردني المشارك في الاجتماع الوزاري القطاعي، ضمن آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق، قد وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة صباح اليوم السبت.

ويتكون الوفد من وزير الزراعة محمد داودية، ووزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، ووزير الصناعة والتجارة والتموين مها علي، ووزير الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، ووزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، ووزير النقل مروان خيطان.

ويبحث الوفد مع نظرائه من الجانبين المصري والعراقي آليات التعاون والمشاريع المشتركة بين الدول الشقيقة الثلاث. ومن المقرر أن يلتقي الوفد برئيس وزراء جمهورية مصر العربية مصطفى مدبولي.

ويتم عقد هذا الاجتماع القطاعي بدعوة من جمهورية مصر العربية لبحث سبل تعزيز وتطوير أطر ومشاريع التعاون الفني ضمن آلية التعاون الثلاثي.

وكان في استقبال الوفد الوزاري الاردني في مطار القاهرة وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، وعدد من المسؤولين المصريين والقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الاردنية.

اجتماع وزاري أردني مصري

بحث وزير الزراعة محمد داوودية مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الخطط اللازمة لتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة بما يحقق التكامل الاستراتيجي ولاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

جاء ذلك خلال استقبال مدبولي وفدا وزاريا برئاسة الوزير داوودية، على هامش الاجتماع الوزاري الثلاثي الأردني المصري العراقي.

ويأتي الاجتماع استكمالا لاجتماعات عمان ونيويورك والقاهرة من اجل اعتماد أفضل السبل والآليات لترجمة العلاقات الاستراتيجية على أرض الواقع، وخاصة الاقتصادية الحيوية كالربط الكهربائي والمنطقة الاقتصادية المشتركة، والاستفادة من الإمكانات الوطنية.

كما يسعى الاجتماع إلى تحقيق التكامل بين البلدان الثلاثة، ولاسيما في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، ما يعمق التعاون في مواجهة تبعاتها.

بترا