أعلن المدير التنفيذي للطرق بأمانة عمّان رائد حدادين، السبت، أن أعمال الحفريات في جسم العبارة الصندوقية في وسط البلد مستمرة، وذلك بعد اكتشاف مغارة أثرية في منطقة حفريات العبارة الصندوقية في وسط البلد.

وقال مدير دائرة آثار العاصمة عاصم عصفور، السبت، إنه لم يتم العثور على أي قطع ذهبية في موقع الحفرية في وسط البلد بل تم العثور على كسر فخارية في المغارة المكتشفة.

وأضاف لـ "المملكة"، أنه تم "الكشف عن الفرن الخاص بالحمام الروماني في وسط البلد أثناء أعمال حفريات، وبقايا قطع رخامية وأقراص من الطين الفخاري".

وأكّد عصفور، أن الدائرة قامت بإيقاف مؤقت لتنفيذ أعمال العبارة الصندوقية في المنطقة التي اكتشفت فيها المغارة.

"تم اكتشاف تمثالين خلال عملية الحفر، أحدهما ارتفاعه 160 سم لرجل مكسور الرأس"، وفق عصفور.

وأوضح أن "الدائرة ستسمر بأعمال التنقيب والتوثيق، بالإضافة لرسم وتصوير كافة المرافق المعمارية التي تم اكتشافها".

ولفت مدير دائرة الآثار العامة، إلى أن المجلس الاستشاري للآثار العامة سيجتمع لمناقشة القرار بخصوص الموقع الأثري ما بين توقيف مشروع أمانة عمّان أو نقل الآثار إلى مكان آمن أو فقط توثيق المكان وتصويره فقط‏ والاستمرار العمل بالعبارة الصندوقية.

ويضم المجلس الاستشاري خبراء من الأردن ورؤساء المعاهد الأجنبية ورؤساء عمداء كليات الآثار في الجامعات الأردنية ووزير السياحة والآثار ومدير الآثار العامة.

وبحسب دائرة الآثار العامة، فإن المغارة تعود للعصر الروماني حيث تواصل الدائرة بالقيام بأعمال تنقيب في منطقة الحفريات لمعرفة تفاصيل الاكتشاف الأثري الجديد.

المملكة