قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب، إنّ آخر التحليلات تشير إلى تشكل مرتفع جوي الاثنين فوق مناطق أواسط أوروبا، يعمل مع ساعات المساء والليل على تدفق هواء بارد باتجاه الحوض الشرقي للبحر المتوسط؛ مما يؤدي إلى تشكل منخفض جوي سطحي يتمركز إلى الشرق من جزيرة كريت.

وأضاف آل خطاب، الأحد، أن المنخفض الجوي ترافقه كتلة هوائية باردة ورطبة تندفع باتجاه دول شرق البحر المتوسط ومن ضمنها الأردن، وتتأثر بدءاً من ساعات المساء بالجبهة الهوائية الباردة الأولى المرافقة للمنخفض الجوي؛ لذا تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي، وتصبح الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل زخات من المطر في الأنحاء الغربية من الأردن.

وتمتد زخات المطر تدريجياً خلال ساعات الليل لتشمل باقي المناطق، ويتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً، ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد في الأجزاء الجنوبية الغربية من الأردن بما فيها مدينة العقبة، بالإضافة للمناطق الشرقية، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار؛ مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في مناطق البادية.

وتابع، أنه يطرأ الثلاثاء انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء خلال ساعات النهار باردة نسبياً مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة.

ومع ساعات الليل يتأثر الأردن تدريجياً بالجبهة الهوائية الباردة الثانية المرافقة للمنخفض الجوي، الذي يتحرك ليتمركز شرق جزيرة قبرص، وتتزايد كميات الغيوم على ارتفاعات مختلفة، لتصبح الأجواء غائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل في ساعات متأخرة من الليل الأمطار في شمال الأردن.

وتمتد الأمطار تدريجياً إلى المناطق الوسطى والجنوبية الغربية من المملكة، وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية، الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 50 كم /ساعة في بعض المناطق تعمل على تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في مناطق البادية، وقد تصل إلى انعدام الرؤية على فترات على الطرق الصحراوية.

وبين آل خطاب، أن درجات الحرارة توالي انخفاضها الأربعاء، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة، وتهطل الأمطار في معظم مناطق المملكة، قد تكون الهطولات غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد في الأجزاء الغربية من المملكة، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 40 كم /ساعة في بعض المناطق.

إدارة الأرصاد الجوية، تهيب بأخذ الحيطة والحذر، وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة وأماكن تشكل السيول وأماكن تجمع المياه والحذر من الانزلاقات، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية وأن يتابعوا التحديثات عن الحالة الجوية.

المملكة