نشرت وكالة فرانس برس، الأحد، آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة:

ألمانيا تشدد القيود قبل عيد الميلاد

فرضت ألمانيا الأحد، إقفالا جزئياً يبدأ الأربعاء، ويستمرّ حتى العاشر من كانون الثاني/يناير، مع إعلان المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إغلاق المتاجر "غير الأساسية" والمدارس ودور الحضانة.

وقال رئيس مقاطعة بافاريا ماركوس سودر، إن الوباء "خارج عن السيطرة".

ودُعي أصحاب الأعمال إلى إعطاء الأولوية قدر الإمكان إلى العمل عن بعد، أو منح الموظفين إجازات.

وينبغي أن تقتصر اللقاءات الاجتماعية على خمسة أشخاص كحدّ أقصى من أسرتين مختلفتين، وأن تبقى كذلك الاجتماعات محدودة جداً بين 24 و26 كانون الأول/ديسمبر، مع احتمال عقد لقاءات فقط لأفراد العائلة القريبة جداً، بعد أن يكون هؤلاء قد خففوا من احتكاكاتهم في الأيام السبعة السابقة.

المستشفيات في سويسرا قلقة جداً

طالب مدير مستشفى زيوريخ بفرض تدابير وطنية أكثر صرامة في مواجهة التفشي السريع للوباء في سويسرا، داعياً إلى إغلاق البلاد، وفق ما أفادت صحيفة "سونتاغز تسايتونغ" الأحد.

ويرى أن بين منتصف كانون الأول/ديسمبر، ومنتصف كانون الثاني/يناير، يُفترض أن تكون الحياة في سويسرا متوقفة بشكل كبير، مطالباً بإغلاق المحلات والمطاعم والمتاحف والمنشآت الرياضية، وكذلك منع التزلج، وجعل وضع الكمامات إلزامياً.

وبحسب الصحيفة، فإن المستشفيات الجامعية الخمسة في بازل وبرن وزيوريخ ولوزان وجنيف وجهت هذا الأسبوع رسالة إلى وزير الصحة للتعبير عن "قلقها الشديد".

عدد قياسي في كوريا الجنوبية

سجلت كوريا الجنوبية، التي كانت تُعدّ في وقت سابق نموذجا يحتذى به لمكافحة انتشار الوباء، 1,030 إصابة جديدة بالفيروس الأحد، وهو رقم قياسي يجسد الصعوبات التي تواجهها "سول" لاحتواء الموجة الثالثة من الوباء.

لكن عودة التفشي التي رُصدت  في العاصمة سول والمناطق المحيطة بها دفعت بالرئيس مون جاي-ان إلى تقديم اعتذار للشعب عبر فيسبوك لفشل إدارته في احتواء الموجة الأخيرة.

بدء توزيع اللقاح في الولايات المتحدة

بدأت الأحد، في الولايات المتحدة عملية توزيع لقاح فايزر/بايونتيك من مصنع فايزر في ميشيغن إلى المستشفيات ومراكز أخرى في البلاد تمهيداً لبدء تلقيح ملايين الأميركيين اعتباراً من الاثنين.

أكثر من 1,6 مليون وفاة

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة مليون، و605 آلاف، و583 شخصا في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد الساعة 11:00 ت غ.

وأصيب أكثر من 71 مليونا، و660 ألفاً، و20 شخصا في العالم بالفيروس.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً من الوباء؛ إذ سجلت 297,843 وفاة تليها البرازيل حيث سُجلت 181,123 وفاة والهند مع 143,019 وفاة، والمكسيك مع 113,704 وفيات، وإيطاليا مع 64,036 وفاة.

توقيف زعيم إسلامي في إندونيسيا

أوقف زعيم إسلامي إندونيسي رزق شهاب الأحد؛ للاشتباه بانتهاكه القيود المفروضة لمكافحة وباء كوفيد-19، بعد تنظيمه تجمعات ألقى خلالها خطبا ضمت عشرات الآلاف من المسلمين.

وفاة المغني تشارلي برايد

توفي المغني من أصول إفريقية تشارلي برايد، نجم موسيقى الكانتري، السبت في تكساس عن عمر يناهز 86 عاماً بعد إصابته بكوفيد-19، وفق ما أعلنت عائلته.

أ ف ب