دعت مديرية الأمن العام الاثنين  المواطنين إلى انتهاج السلوك الوقائي خلال المنخفض الجوي المتوقع.

وقدمت المديرية في بيان صحفي مجموعة من النصائح والإرشادات للتعامل مع الأحوال الجوية المتوقعة، منها الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، والانتقال إلى أماكن المرتفعة والأكثر أماناً، وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة؛ مثل الخيام وبيوت الشعر؛ خوفاً من مداهمة مياه الأمطار لهم.

وطلبت بتفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه الأمر الذي يحد إلى درجة كبيرة من ارتفاع منسوب المياه فيها والتي قد تداهم المنازل، والابتعاد عن مواقع التجمعات المائية تجنباً لخطر السقوط فيها.

كما دعت المديرية إلى عدم المجازفة بقطع الطريق سواء على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه، أو السماح للأطفال باللعب بالقرب من التجمعات المائية، والابتعاد عن قيادة المركبات أثناء تدني مدى الرؤية الأفقية، إلى جانب الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، وتوفير التهوية المناسبة بين الحين والآخر، وعدم ترك المدافئ مشتعلة أثناء النوم، وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل الرياح على أسطح المنازل، وعدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد 911، عند الحاجة والضرورة وطلب المساعدة.

كما أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، عن حالة الطوارئ المتوسطة اعتبارا من مساء الاثنين، تحسبا للظروف الجوية المتوقعة التي أعلنت عنها دائرة الأرصاد الجوية.

ودعت الوزارة في بيان نشر على صفحتها على فيسبوك، المواطنين، إلى "أخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، والإبلاغ عن أي حالة طارئة من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام تبليغات الأشغال على الهواتف الذكية.

ونشرت الوزارة أرقام غرف العمليات: طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسية ٠٦٥٨٥٠١١١، غرفة عمليات أشغال مديرية الكرك ٠٧٨٠٣٧٧٢٣١، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جرش ٠٧٨٠٣٧٧١٨٧، غرفة عمليات مديرية أشغال مأدبا ٠٧٨٠٣٧٧٣٦٦، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معان ٠٧٨٠٣٧٧٣٣٨، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفرق ٠٧٨٠٣٧٧٣٨٩، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقاء ٠٧٨٠٣٧٧٤١٣، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلة ٠٧٨٠٣٧٧١٦٠، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلون ٠٧٨٠٣٧٧٣٢٤، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقاء ٠٧٨٠٣٧٧١٢٥، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبة ٠٧٨٠٣٧٧٣٥١، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة إربد ٠٧٨٠٣٧٧٢٧٣، غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثا ٠٧٨٠٣٧٧٣٨٨، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة ٠٧٨٠٣٧٧٢٩١، غرفة عمليات مديرية أشغال اقليم البتراء ٠٧٨٠٣٧٧١٥٤.

وزير الأشغال، يحيى الكسبي، طالب مديري مديريات الأشغال في المحافظات عبر كتاب موجه لهم، بـ "الاستعداد التام لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة، عبر إدامة وتفعيل غرف العمليات والحضور فيها على مدار الساعة".

ويتأثر الأردن بجبهتين هوائيتين متتاليتين الأسبوع الحالي، يتوقع خلالهما تساقط الأمطار في مختلف مناطق المملكة. 

المملكة