قال وزير السياحة والآثار نايف الفايز، إن الوزارة تعمل على تسخير إمكانياتها لتطوير السياحة الميسرة، وتوفير بنية تحتية تسهل عملية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة إلى جميع المنشآت والمواقع السياحية والأثرية.

وأوضح الفايز خلال ترؤسه، الأحد، اجتماع لجنة تطوير السياحة الميسرة المشكلة من الوزارة والمجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة وهيئة تنشيط السياحة ودائرة الآثار العامة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وسلطة إقليم البترا، أنه بعد انتهاء اللجنة من وضع توصياتها ومخرجاتها، سيجري العمل على هذه المخرجات وتنفيذ ما هو قابل للتطبيق على أرض الواقع وضمن الإمكانات المتوافرة.

ووجه الفايز اللجنة، بالإسراع بوضع خطة تنفيذية تبين محاور العمل والجدول الزمني للتنفيذ، والكلفة التقديرية لبنود الخطة، وضرورة العمل بروح الفريق الواحد وبتشاركية حقيقية بين الجهات المعنية كافة، مؤكداً أهمية اللجنة ودورها الكبير في إيجاد حلول للتحديات والمعوقات التي ستواجه تنفيذ خطة التطوير.

وأكّد أهمية تطوير البنية التحتية للمواقع والمنشآت السياحية وتهيئتها لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، بالإضافة إلى تدريب الكوادر العاملة في القطاع على خدمتهم، وشمول ذوي الإعاقة في خطة تدريب القطاع السياحي بحيث تضمن تمكينهم بالعمل بالمهن السياحية المختلفة، ونشر التوعية اللازمة لمزودي الخدمات بشكل خاص بالية وطرق التعامل مع هذه الفئة.

وقال، إن الوزارة تسعى من باب مسؤوليتها المجتمعية إلى توفير تجربة سياحية متكاملة لأبناء الوطن من الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، والعمل على تهيئة المواقع والمنشآت السياحية لاستقبالهم وخدمتهم، والسعي أيضا إلى تشجيع سياح هذه الفئة للقدوم إلى المملكة من أنحاء العالم كافة مبيناً الأهمية الاقتصادية لهذه الشريحة من القطاع السياحي.

من جهته، قال أمين عام المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة مهند العزة، إن من حق الأشخاص ذوي الإعاقة التمتع بالسياحة والثقافة، وعلى الجميع تهيئة الظروف والبيئة المناسبة لهم، وتمكينهم من هذا الحق، مشيرا إلى أن السياحة الميسرة الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة تدر مبالغ كبيرة على اقتصادات بعض الدول، ولها فائدة استثمارية عالية.

وحضر الاجتماع أمين عام الوزارة عماد حجازين، ومفوض السياحة والشؤون الاقتصادية في سلطة منطقة العقبة شرحبيل ماضي، ومدير السياحة في سلطة إقليم البترا التنموي السياحي صبري الفضول، ومستشار الوزير هشام العبادي، ومساعد الأمين العام للشؤون الفنية أيمن أبو خروب.

بترا