قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات الاثنين، إن الوضع الوبائي يشهد انخفاضا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد مقارنة بين الأسبوع الماضي والذي سبقه، إضافة لانخفاض نسبة الإيجابية بالفحوصات، وانخفاض نسبة إشغال الأسرّة الخاصة بمرضى كورونا.

وتابع  عبيدات خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء أن الوضع الوبائي الحالي دقيق، وعدد الحالات ليس سهلا والفيروس ما زال موجودا ويجب الالتزام بأساليب الوقاية من الفيروس.

"انتشار الفيروس اليوم أقل، ونتجه لافتتاح مستشفيات ميدانية في الأيام القليلة المقبلة؛ مما يعطي دفعة جديدة لاستيعاب أعداد أكبر بالمستشفيات لمرضى كورونا (...) المستشفيات الأخرى معظمها ستكون جاهزة لعلاج المرضي الذين يعانون من أمراض أخرى عند انتهاء العمل بالمستشفيات الميدانية " وفق عبيدات.

وأضاف عبيدات: "كل المؤشرات تقول إن الوضع الوبائي يسير بشكل إيجابي لكن ما زلنا نقول، إن الوضع الوبائي دقيق وعدد الحالات ليس سهلا، وما زال الفيروس موجودا داخل المجتمع، وهذ أمر مهم يحتم علينا المزيد من الالتزام بوسائل الوقاية الكمامات والتباعد الجسدي والابتعاد عن الازدحامات والتجمهر، والتركيز على لبس الكمامة بشكل صحيح، الفيروس لا يزال موجودا لكن بالتأكيد انتشاره اليوم هو أقل من الأسابيع الماضية ."

وبخصوص المطاعيم قال عبيدات: "نواصل الاتصال مع الشركات المعروفة التي أصبح لديها لقاحات جاهزة للاستعمال (...) قمنا بالتوقيع النهائي على ما ستوفره شركة فايزر للمملكة ليغطي 5% من المواطنين".

وحول توقيت وصول المطاعيم قال، إنه "سيكون من الواضح في الأيام القليلة تاريخ توفر المطعوم ومن الممكن أن يكون في شهر شباط أو قبل إن أمكن".

"الاتصالات متواصلة أيضا مع ائتلاف كوفاكس (...) الأمور غير واضحة 100% ستتضح في الأسابيع أو الأيام المقبلة ، والاتفاقات الأولية مع باقي الشركات موجودة لحفظ الدور" وفق عبيدات.

وقال عبيدات، إن اللقاحات ضد كورونا آمنة، وسيكون لها دور في القضاء على هذا الوباء.

وفي حديثه عن اللقاح الإماراتي الصيني بين عبيدات أن "اللقاح الإماراتي الصيني هو لقاح تم إجراء فحوصات ودراسات عليه من قبل دولة الإمارات بهذا الخصوص، ولديها نتائج عن هذه الأبحاث والدراسات (...) تقدم الأخوة في الإمارات لمؤسسة الغذاء والدواء في الأردن لدراسة إمكانية إعطاء ما يسمى بالاستعمال الطارئ للمطعوم، وهناك لجنة خاصة في المملكة تقوم بدراسته وحسب ما ستقوم به المؤسسة من دراسة النتائج، وبناء عليه إعطاء رخصة الاستعمال الطارئ سنرى ذلك ، وبناء عليه سيتم الاتصال مع الإمارات لإمكانية تزويد المملكة بجزء من الجرعات التي من ممكن أن تكون جزء من برنامجنا الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا".

وقال عبيدات إن "المطعوم الإماراتي دخل في مراحل الاختبارات المختلفة ومنها المراحل السريرية التي تمت في اكثر من دولة وهناك نتائح اطلعنا على بعضها بطريقة غير رسمية لكن رسميا ستقوم دولة الإمارات بإعداد ملف خاص سيصل إلى مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية وستقوم بدراسته من ناحية الفاعلية والمأمونية ، ومبدئيا تم القيام بكل ما يلزم من ناحية الإعداد ووضع الملف الخاص بهذا الخصوص وستقوم مؤسسة الغذاء والدواء بدراسة الموضوع واتخاذ القرار المناسب بما يتعلق بطلب الإمارات باعتماده للاستعمال الطارئ كما هو معتاد بمثل هذه الظروف لكل المطاعيم . "

المملكة