قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا وائل هياجنة، الاثنين، إن وزارة الصحة تأمل بإعطاء مطعوم فيروس كورونا المستجد لـ 20 % من الأردنيين.

ولفت الهياجنة، أثناء مؤتمر صحفي حول مستجدات الفيروس في الأردن، إلى وجود خطة لإعطاء مطعوم الفيروس، مشيرا إلى موقع إلكتروني سيتم إطلاقة، يتيح للمواطنين والمقيمين في الأردن التسجيل لتلقي المطعوم.

" إن شاء الله نستطيع أن نقدم المطعوم لـ 20 % من الشعب الأردني" بحسب الهياجنة

وقال إن اللجنة الوطنية التنسيقية التي تدار من مركز الأمن وإدارة الأزمات انتهت من وضع الخطة الرئيسية للتطعيم في الأردن، مشيرا إلى أن الأعمار فوق الـ 60 لها أولوية، ومن لديهم أمراض مزمنة، إضافة إلى الكوادر الصحية والطبية لها أولوية، والجهات التي تديم الحياة في البلد كأجهزة الأمن وأصحاب القرارات الاستراتيجية، وقسمت إلى 11 مرحلة.

وأشار إلى موقع إلكتروني سيتم إطلاقه للكوادر الصحية والمواطنين يمكن التسجيل فيه لأخذ المطعوم، لافتا إلى سهولة الدخول إليه.

"سيتمكن المواطن من إدخال رقمه الوطني واسمه واختيار موقع التطعيم وسيتمكن من التصريح أيضا إذا كان يرغب أو لا يرغب بتلقي المطعوم وذلك من خلال نظام إلكتروني يتم بناءه الآن" وفق الهياجة.

وأضاف "تم بناء جزء كبير من الموقع وسيتم استكمال هذا البناء خلال اليومين المقبلين (...) الأسبوع المقبل سترون موقع إلكتروني سهل الوصول إليه وسهل الاستخدام ولكل المواطنين الأردنيين والمقيمين على أرض المملكة".

وأضاف الهياجنة، أن محافظة عجلون الأعلى في نسبة الإصابات بفيروس كورونا المستجد بالنسبة لعدد السكان لكل 100 ألف مواطن.

وقال الهياجنة، إن عمّان ليست أعلى مدينة تسجل إصابات بالنسبة لكل 100 ألف مواطن.

وأضاف الهياجنة " أعداد مصابي الفيروس في العناية الحثيثة لا "يؤرقنا".

وأشار إلى انخفاض ملحوظ في أعداد دخول المصابين إلى المستشفيات، إضافة إلى أعداد المصابين الموصولين على أجهزة التنفس الاصطناعي.

"إيجابية الفحوص تدور حول 13% في هذا الأسبوع، والمنحنى الوبائي في تحسن"وفق الهياجنة.

وأرجع سبب انخفاض أعداد الإصابة إلى الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة.

"أنهينا هذا الأسبوع فتح مختبرات لفحص كورونا في كل المحافظات الأردنية، (...) لدينا مختبر واحد على الأقل لفحص كورونا في كل محافظة (...) هذا الأسبوع افتتحنا مختبرات في جرش وعجلون والطفيلة والبادية ومأدبا وتتوفر الآن فحوصات لدراسة الأجسام المضادة" وفق الهياجنة.

المملكة