اعلنت أذربيجان وأرمينيا الإثنين بدء عملية تبادل أسرى بعد أكثر من شهر على الاتفاق الذي وضع حدا لمعارك بين البلدين استمرت ستة أسابيع للسيطرة على ناغورني قره باغ.

وفي بيان اعلنت اللجنة الأذربيجانية لأسرى الحرب والمفقودين "بعد المفاوضات مع الجانب الأرمني وبمشاركة منظمات دولية وقيادة قوات حفظ السلام الروسية تم التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى والرهائن".

وبدأت العملية الاثنين وفقا للمصدر نفسه الذي أوضح أن "عودة أسرى الحرب والرهائن الأذربيجانيين إلى أذربيجان تمت خلال النهار".

من جهته اعلن رئيس الوزراء الارميني نيكول باشينيان عودة 44 اسيرا الى ارمينيا. وكتب على صفحته على فيسبوك "جنودنا ال44 في طائرة روسية وسيعودون قريبا الى ارمينيا".

في المقابل أعلنت باكو الاثنين توقيف أربعة عسكريين أذربيجانيين اتهم اثنان منهم ب"التنكيل بجثث جنود أرمن سقطوا في المعارك" واثنان آخران ب"تدمير شواهد قبور تعود لأرمن في مدفن" يقع في المنطقة التي دارت فيها المعارك.

وقام العناصر الأربعة بتصوير أعمالهم ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفتح تحقيق بحقهم بتهمة "المعاملة الوحشية واللاإنسانية" وآخر بتهمة "تدنيس قبور أو جثامين" وفق ما ذكرت النيابة الاذربيجانية في بيان.  

ودانت النيابة أيضا الأعمال "غير المقبولة المنافية لعقلية الشعب الاذربيجاني".

وانتهى النزاع بين أرمينيا وأذربيجان للسيطرة على ناغورني قره باغ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر باتفاق لوقف المعارك أقرت فيها ارمينيا بهزيمتها العسكرية وسيطرت باكو بموجبه على أراض واسعة.

ونشر بموجبه جنود روس لحفظ السلام في المنطقة. 

وقتل الآلاف من المعسكرين خلال المعارك التي تعد الأسوأ منذ أول حرب بينهما في التسعينات.

أ ف ب