رصدت الحكومة 10 ملايين دينار لدعم مخصصات البنية التحتية لشراء أجھزة تعليم عن بُعد، في مشروع الموازنة العامة للعام المقبل، البالغة كليا 9 مليارات و 930 مليون دينار.

الحكومة، رصدت المبلغ المطلوب ضمن المشاريع الرأسمالية الجديدة لعام 2021 لمصلحة وزارة التربية والتعليم.

وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، أعلن في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عن تعليق دوام طلبة المدارس حتى إشعار آخر؛ بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في الأردن.

وزارة التربية والتعليم، بدأت بتعليم الطلبة عن بُعد في آذار/ مارس 2020، عبر بث مواد تعليمية خاصة بالطلبة على قناتين للتلفزيون الأردني، ومنصة التعلم الإلكتروني "درسك"، جراء بدء تفشي الفيروس في الأردن.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، أعادت الوزارة إطلاق المنصة بحلة جديدة، وبمحتوى إلكتروني، وعناصر تفاعلية ذات جودة أعلى، تتيح فرصة تفاعل بين المعلمين وطلبتهم، وتمكن المعلمين من إعداد اختبارات تقييم، إرسال الواجبات وتتبع تقدم تعلمهم باتجاه تحقيق نواتج التعلم.

درسك، هي منصة أردنية مجانية للتعلّم عن بُعد، توفر لطلبة المدارس من الصف الأول وحتى الصف الثاني الثانوي دروسًا تعليمية عن طريق مقاطع فيديو مصوَّرة مُنظّمة ومُجدولة وفقًا لمنهاج التعليم الأردنيّ، يُقدّمها معلمون ومعلمات لتسهّل على الطلبة مواصلة تعلّمهم، ومتابعة موادهم الدراسية.

"وتظهر الأرقام المتوافرة لدى وزارة التربية والتعليم أن 1327500 طالب وطالبة سجلوا وتابعوا دروسهم في المنصة من أصل مليون ونصف المليون، وبنسبة تصل إلى 88.5%" بحسب الوزارة.

مجلس الوزراء أقر مشروع قانون الموازنة العامّة، ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكوميّة للسنة الماليّة 2021، وأحالهما إلى مجلس الأمّة؛ لاستكمال الإجراءات الدستوريّة.

وبيّن مشروع الموازنة العامة لعام 2021 أن حجم الإنفاق المقدر في مشروع قانون موازنة 2021 بلغ  9 مليارات و930 مليون دينار، وبنسبة نمو بلغت 6%، مقارنة بعام 2020، وتمويل النفقات الصحية لمواجهة فيروس كورونا المستجد بسقف 165 مليون دينار.

وقدرت الإيرادات العامة لعام 2021 بمبلغ 7 مليارات و875 مليون دينار، منها 7 مليارات و 298 مليون دينار الإيرادات المحلية، و577 مليون دينار منح خارجية.

المملكة