اجتمعت الثلاثاء، اللجنة التوجيهية الأول الخاص بمشروع "إصرار"، المعني بإنشاء محطة معالجة المياه العادمة بتكنولوجيا الواحة الاصطناعية في منطقة الأزرق.

وأوضح أمين عام سلطة المياه بالوكالة أحمد عليمات، الثلاثاء، أنه بالتعاون مع مشروع إصرار، الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والتي تنفذه منظمة بوردا الألمانية، سيتم إنشاء محطة بهدف المحافظة على البيئة وحماية المياه الجوفية وتنفيذ خطط لإقامة مشاريع زراعية باستخدام المياه المعالجة بما يعود على المجتمع المحلي بالفائدة حسب مواصفة المياه العادمة.

وأضاف عليمات أن الهدف من هذا المشروع هو حماية المياه السطحية والجوفية وتحسين مستوى البيئة في المنطقة بما يتوافق مع تعليمات وزير المياه والري في اتخاذ إجراءات وتنفيذ مشاريع لحماية المياه الجوفية والتوسع بخدمات الصرف الصحي والمحافظة على البيئة.

واشار عليمات إلى أن هذا الاجتماع جاء لبحث واستعراض أهمية المشروع مع المجتمع المحلي لما للوضع البيئي من حساسية خاصة في منطقة الأزرق وأهمية إشراك المواطنين والمجتمع المحلي في اتخاذ القرارات. وأكد أن مشروع معالجة المياه الناتجة عن نظام المعالجة المستدام، سيستفاد منه في إقامة مشاريع تنموية تعود بالفائدة على أهل المنطقة إضافة إلى تحسين المستوى البيئي في منطقة الأزرق من خلال نظام للصرف الصحي المستدام ومعالجة مشكلة الروائح التي يعاني منها سكان المناطق القريبة بسبب إلقاء المخلفات والمياه العادمة وتنميتها زراعيا وايجاد بيئة خضراء جاذبة للطيور وخاصة المهاجرة، إضافة إلى تخفيف كلف النقل بالصهاريج إلى المناطق البعيدة.

المملكة