وقع الأردن وألمانيا، الخميس، اتفاقيتان لقروض بقيمة 123 مليون يورو لدعم قطاعي المياه والتعليم في الأردن.

الاتفاقيات، وقعها مدير مكتب بنك الإعمار الألماني مارك شيفيته، مع وزير المياه والري معتصم سعيدان ووزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة ونائبة مدير بنك الإعمار الألماني سوسن عاروري، بحضور السفير الألماني في الأردن برنارد كامبمان، الذي قال: "إنه في أوقات الأزمات المتعددة تعتبر إلمانيا شريكا موثوقا للأردن سواء فيما يتعلق بازمة اللجوء السوري أو جائحة كورونا أو التكيف مع تغير المناخ".

وبهاتين الاتفاقيتين الهامتين، زادت الالتزامات الإجمالية لبنك الإعمار الألماني للأردن في عام 2020 بأكثر من 370 مليون يورو.

ووقع شيفيته والشريدة القرض الميسر الأول بقيمة 75 مليون يورو، لسياسة التنمية في قطاع التعليم في الأردن، حيث يهدف نهج التمويل القائم على الإصلاح إلى تحسين إدارة المرافق وصيانتها في المدارس الحكومية الأردنية، وبالتالي تحسين جودة التعليم.

وأضاف بنك الإعمار الألماني في بيان أنه "عند تنفيذ المشروع من قبل وزارة التربية والتعليم، سيتم توفير التمويل مباشرة للميزانية العامة في الأردن، مما يقلل العبء المالي للنفقات العامة الجارية"ـ ومن خلال تدابير الإصلاح على مستوى الحوكمة والمجتمع، سيساهم برنامج الإصلاح في تحسين حالة البنية التحتية للمدارس وزيادة وعي الطلاب والمدرسين والمجتمعات بالمدارس باعتبارها ملكية مجتمعية.

ووقع سعيدان مع شويتي، اتفاقية تمويل قرض ميسر بقيمة 48 مليون يورو ضمن برنامج إدارة الموارد المائية في المرحلة السادسة، المقدم من بنك الإعمار الألماني لخدمة مناطق جديدة بخدمات الصرف الصحي في مناطق جنوب عمّان، ورفع كفاءة الطاقة في مرافق المياه والصرف الصحي.

وبين وزير المياه والري أن هذه الاتفاقية تعد ركيزة من ركائز التعاون البناء في برامج التعاون الأردني الالماني والتي تتماشى مع استراتيجية قطاع المياه في تنفيذ مشاريع تحقق رفع مستوى وكفاءة خدمات الصرف والصحي المقدمة للمواطنين في جميع مناطق المملكة بهدف تحسين الواقع البيئي وتحقيق تنمية مستدامة للبيئة من خلال معالجة البؤر البيئية الساخنة والمحافظة على المياه الجوفية وخدمة مناطق جديدة بخدمات الصرف الصحي في مناطق جنوب شرق وغرب عمان لاستكمال خطط ومشاريع الوزارة بشمول جميع مناطق جنوب العاصمة بخدمات الصرف الصحي.

وأضاف سعيدان أن المشروع سيعمل كذلك على تقليل الطلب على موارد المياه العذبة من خلال الاستفادة من المياه المعالجة الناتجة عن محطات الصرف الصحي وفق المواصفة الاردنية للمياه المعالجة في تنفيذ مشاريع زراعية مقيدة توفر فرص عمل في مناطق مختلفة، إضافة الى توسيع وبناء مرافق جديدة في محطات معالجة المياه العادمة في مناطق شمال المملكة ( وادي العرب ووسط اربد ) بهدف معالجة الحمأة والاستفادة منها في انتاج الغاز الحيوي لتشغيل هذه المحطات جزئيا وذاتيا بالطاقة المتجددة لتخفيض كلف فاتورة الطاقة.

وأشار إلى أن المكون الأول للمشروع سيتضمن تمديد شبكات صرف صحي رئيسية وفرعية في مناطق جنوب شرق عمان وجنوب غرب عمان، فيما المكون الثاني سيتضمن توسعة وتحديث محطات معالجة مياه الصرف الصحي (WWTP) في مناطق الشمال (وادي العرب ووسط إربد)، حيث سيتم تطوير وتوسيع مرافق هذه المحطات ومحطة توليد الطاقة الكهربائية (توربينات) لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في وادي العرب وتنفيذ خط ناقل لمياه الصرف الصحي بين محطة معالجة مياه صرف صحي وسط إربد ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي في وادي العرب.

ويشمل المكون الثالث للمشروع توسيع محطة السمرا للمياه العادمة (Mono Landfill) من خلال بناء خليتين جديدتين (2،3) للمكب وتركيب وحدة لمعالجة الغاز الناتج عن الحمأة للاستفادة منه في تشغيل المحطة ضمن استراتيجية الوزارة بالتوسع ببرامج الطاقة المتجددة.

وأوضح سعيدان أن التعاون المستمر مع الجانب الألماني وخاصة بنك الإعمار الألماني سيكون له أكبر الأثر في تحسين مستويات خدمات المياه والصرف الصحي في عدد من المناطق، مشيدا بالدعم الألماني لقطاع المياه المستمر، معربا عن تقدير قطاع المياه وامتنانه للشعب والحكومة الألمانية والمؤسسات الألمانية المانحة.

وأكد أن هذا الدعم يحقق تطلعات وأهداف قطاع المياه ويحد من مشكلة نقص المياه ومعالجة البؤر البيئية وتحسين الخدمة للمواطنين.

المملكة