قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة الدكتور وائل الهياجنة، الأربعاء، إن ما يحصل الآن هو تطبيق لمفردات الدليل الوطني للتطعيم ضد كوفيد-19 الذي تم استكماله والذي ينص على نوعية الثلاجات ونوعية المواد المستخدمة والطرق المستخدمة لحفظ المطاعيم بمختلف أنواعها.

وأضاف لـ "المملكة"، أن ""هذه الثلاجات سبقها عملية تحديد المراكز الرئيسية للتطعيم وهي 29 مركزاً، وتتوزع هذه الثلاجات في المراكز الرئيسية للتطعيم بالتالي تم التأكد من جاهزية هذه الأماكن لاستقبال الثلاجات من قبل لجان معينة وفنية قامت برصد هذه الأماكن".

"التحدي القائم والذي نتغلب عليه الآن هو تحدي حفظ مطاعيم شركة فايزر أو غيرها من الشركات والتي تتطلب الحفظ بدرجة حرارة منخفضة جدا من 70-80 c"، وفق الهياجنة.

وأوضح أنه "الآن سيتم توزيعها على كل محافظات المملكة وحسب الكثافة السكانية الموجودة هناك، وهذه الثلاجات مناسبة تماما لحفظ المطاعيم التي نتوقع وصولها في الربع الأول من العام القادم".

وأكّد الهياجنة، أن "هذه الثلاجات هي ملك لوزارة الصحة ومؤسسات وطنية أخرى وتم الكشف عليها من قبل لجاننا الوطنية وتم التأكيد على أنها جاهزة لحفظ هذه المطاعيم، وشركة فايزر تعهدت بإيصال المطاعيم من بلد المنشأ إلى مواقع التخزين الرئيسية ونحن الآن نسير حسب ما هو مخطط لذلك".

وأشار إلى أن "عملية توزيع الثلاجات ستستغرق من 3-4 أيام".

أكد مصدر في وزارة الصحة الأربعاء، أنه سيتم تخزين لقاح فايزر في 20 ثلاجة موزعة على مديريات الصحة والمستشفيات في الأردن.

وبين المصدر في تصريح لـ"المملكة" أن الوزارة بدأت بتوزيع الثلاجات المخصصة لتخزين لقاح فايزر، حيث ستستغرق عمليات توزيع الثلاجات 3 أيام.

وبين المصدر أنه سيتم تشغيل ثلاجات تخزين لقاح فايزر بعد أسبوع من الآن.

كما قال مدير صحة جرش محمد الطحان إنه جرى تزويد مديرية صحة جرش بـ 3 ثلاجات لتخزين لقاح كورونا واحده رئيسية واثنتان فرعيتان.

وأضاف الطحان في تصريح لـ"المملكة" أنه سيتم وضع الثلاجة الرئيسية المخصصة لجرش في مستشفى جرش الحكومي وواحدة فرعية في مركز جرش الشامل والثانية في مركز الرازي الشامل.

وبين الطحان بأن اختيار المراكز الصحية جاء بناءً على وجود مولادات كهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي وذلك بسبب أن المطعوم بحاجة إلى درجات حرارة منخفضة.

وقال الطحان بأنه تم تأهيل تدريب الكوادر التي ستقوم بإعطاء المطعوم للمواطنيين، حيث سيتم إعطاء المطعوم لأصحاب الأمراض المزمنة والكوادر الطبي.

ولفت الطحان أن الفرق بين الثلاجة الرئيسية والفرعية يتعلق بقدرتها على حفظ المطعوم حيث يمكن للثلاجة الرئيسية الاحتفاظ بالمطعوم لوقت طويل بينما الفرعية من يومين إلى 5 ايام.

المملكة