قال مساعد أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية غازي شركس، الخميس، إن وزارة الصحة لا تستطيع تأكيد وصول سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، مشيرا  إلى إمكانية وصول هذه الطفرة لأي دولة.

وأوضح عبر برنامج "صوت المملكة" أن دولاً عدة أعلنت وصول سلالة جديدة من الفيروس إليها.

"الفيروس يمكن أن تنشأ عنه طفرات جديدة، والفيروس له خصائص المقاومة، ويحاول تغيير نفسه حتى يقاوم، وكلما أصيب الأفراد بالفيروس، فإن الفيروس يقوم بتحوير نفسه حتى يقاوم الأجسام المضادة".

وأضاف أن الفيروس يحاول أن يحمي نفسه، ويغير من شكله؛ لذلك من الممكن أن يتحور من أي مكان، ما يساعده على ذلك، أنه عندما يصيب أعدادا كبيرة من الناس، يحاول أن يحمي نفسه، بالتحايل على الأجسام المضادة، حتى لا تكشفه تلك الأجسام، والفيروس لا يمكن أن يتحور إلا في جسم الإنسان.

ويمكن التخفيف من تلك الطفرات من خلال التلقيح، وحينها سيجد الفيروس أن الجسم محصن، ولديه أجسام مضادة، وفق شركس.

وتحدث شركس عن عدم وجود إثبات على خطورة السلالة الثانية، قائلاً "كل ما ينشر هو أخبار إعلامية غير موثقة بدراسات ... هناك من يقول، إن السلالة الجديدة، تؤثر على الأطفال أكثر ... ونحن بانتظار التقارير والدراسات".

وأضاف أن الأردن يُحاول منع دخول الطفرة الجديدة، وتتبع الأشخاص القادمين من بريطانيا.

وتعد الطريقة الوحيدة لمعرفة السلالة الجديدة، عبر طريقة دراسة التسلسل الجيني للفيروس، من خلال جهاز موجود في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وفق شركس.

وأكد مساعد الأمين العام تعاقد الأردن مع شركة فايزر، مضيفاً "5% من الأردنيين سيحصلون على لقاح فايزر، وننتظر وصول الدفعة الأولى من الجرعات".

ولم يستبعد شركس الاتفاق مع شركات أخرى مثل أسترازينكا وجونسون آند جونسون، في حال ثبوت فعالية اللقاح لديهما.

وقال، إن الأردن متعاقد مع جرعات من اللقاح تكفي لـ 15% من المجتمع الأردني، وهناك طموح للوصول إلى نسبة 20%-25%.

وتصل الدفعة الأولى (200 ألف جرعة) من لقاح فايزر نهاية الشهر المقبل، والأولوية في التلقيح ستكون للكوادر الصحية وللمرضى أصحاب الأمراض المزمنة، مشيراً إلى عدم وجود أولوية للحصول على اللقاح لمن أُصيب بكورونا.

وأكد توافر الثلاجات اللازمة لتخزين لقاح فايزر على درجة 86 درجة مئوية تحت الصفر.

المملكة