ناقشت الهيئة العامة لهيئة تنشيط السياحة الأردنية خلال اجتماعها السنوي العادي الأحد، الخطة السنوية وموازنة العام 2021 عبر تقنية الاتصال عن بُعد، التي ركزت على بعض القنوات التسويقية التي يمكن من خلالها زيادة أعداد السياح مثل السياح القادمين عبر الطيران العارض، إضافة للأخذ بعين الاعتبار  في الخطة المقترحة السياحة الدينية بشقيها الإسلامي والمسيحي.

وترأس الاجتماع رئيس مجلس إدارة الهيئة وزير السياحة والآثار نايف الفايز، بحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة، وأعضاء من مجلس الإدارة وأعضاء الهيئة العامة.

وتم خلال الاجتماع إقرار الخطة السنوية وموازنة العام 2021، والمصادقة عليها .

وزير السياحة والآثار رئيس مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة نايف حميدي الفايز اطلع على مدى جاهزية هيئة تنشيط السياحة لاستقطاب الزوار للعام المقبل .

وقال الوزير الفايز، إننا نتفهم الوضع السياحي الراهن، ومدركون لأهمية التسويق السياحي في ظل ما تعانيه صناعة السياحة من تحديات نتيجة الظروف الحالية .

وأكد الفايز أن تضافر جهود القطاع السياحي لعودة السياح للمملكة سيدعم خطط التسويق.

ودعا الفايز إلى مزيد من التوجيه الإيجابي لإيجاد طرق وأدوات للتسويق والعمل على تخفيف أثر الأزمات وعودة معدلات النمو إلى القطاع السياحي العام المقبل 2021 .

وطالب الفايز شركات السياحة والسفر كافة بالعمل يدا بيد لمواجهة مختلف التحديات التي تواجه قطاع السياحة .

مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات استعرض ملامح الخطة التسويقية للعام المقبل 2021، مبينا أنها خطة لاستعادة ثقة، ولاستعادة الوضع السياحي RECOVERY PLAN؛ نظرا لما تسببت به جائحة كورونا من إضرار في العام الحالي، وشمل تأثيرها العالم أجمع .

وأشار عربيات إلى أن الهيئة ركزت في خطتها السنوية للعام المقبل على بعض القنوات التسويقية التي يمكن من خلالها زيادة أعداد السياح مثل السياح القادمين عبر الطيران العارض، مع مراعاة شروط الدعم لتشمل أكبر قدر ممكن من الاستفادة للمواقع السياحية .

وبين أن الخطة التسويقية للعام المقبل تضمنت فتح قنوات مع قطاع الأعمال مثل شركات السياحة العالمية (B2B ( لما له من أهمية كبيرة في استعادة جزء من السياحة , حيث إن التوجه الحالي يسير لاستقطاب السياح عن طريق مكاتب السياحة والسفر؛ وذلك لإمكانية السيطرة على حركتهم داخل المملكة في ظل الوضع الوبائي الراهن .

السياحة الدينية

وقال عربيات: "تم الأخذ بعين الاعتبار في الخطة المقترحة السياحة الدينية بشقيها الإسلامي والمسيحي؛ نظرا لما تتمتع به من أهمية ضمن المنتج السياحي الأردني،بالإضافة إلى سياحة المغامرة التي يشكل روادها أهم الزوار المحتملين خلال الفترة المقبلة لما يتمتعون به من روح المغامرة بالإضافة إلى السياحة التقليدية التي تم تحديد أنشطتها ضمن الخطة السنوية".

وأشار عربيات إلى أن الهيئة ستتابع بشكل مستمر مؤشرات السياحة العالمية، وحركة الطيران المنتظم بحيث يمكن التعديل على بعض الأنشطة التسويقية بما يتواءم مع مستجدات الأوضاع العالمية .

وبين عربيات أن أدوات التسويق الإلكتروني راعت تحديث المحتوى التسويقي لهيئة تنشيط السياحة من أفلام دعائية وأفلام واقع افتراضي وصور، وكذلك نشر معلومات جديدة عن تاريخ الأردن بالتعاون مع الجهات المعنية ليتم تسويقها ضمن المنصات العالمية، ومواقع التواصل الاجتماعي .

وأكد عربيات كذلك أهمية الرسائل الموجهة للزوار المحتملين التي يجب أن يتم التركيز عليها في الوقت الحالي بشكل كبير حيث إن جميع العالم يتعطش لسماع أخبار متعلقة بالوجهات السياحية من حيث الأمان وفتح المطارات والمواقع السياحية وغيرها من أمور تهم السائح .

وبين عربيات أهمية الطيران العارض حيث تم تخصيص موازنة مالية للطيران العارض لكن بموازنة أقل من العام 2020 الحالي مشيرا إلى التركيز على استقطاب السياح ضمن المجموعات السياحية .

تطرق عربيات إلى الأنشطة التسويقية للعام المقبل حيث سيتم تقسيم الأنشطة إلى مرحلتين والتركيز على زيادة وتحديث المحتوى التسويق والإلكتروني لهيئة تنشيط السياحة .

وأكد عربيات أن أهم محاور الخطة التسويقية ستتضمن استعادة الثقة بالأردن كوجهة سياحية رئيسية في العالم، وزيادة الوعي بالمنتج السياحي الأردني، وزيادة الطلب على المنتج السياحي الأردني، والعمل على تفعيل الهوية المؤسسية الجديدة ( BRANDING ) بشكل جزئي ووفقا لتطورات الوضع السياحي .

المملكة