أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأحد، عن صدور بلاغ رئيس الوزراء المتعلق بتطبيق برنامج استدامة الذي أطلقته الحكومة بالشراكة مع المؤسسة، موضحة أن فترة الاستفادة من هذا البرنامج تبدأ اعتباراً من كانون الأول 2020 وحتى أيار 2021.

وبينت المؤسسة أن الجهات المستفيدة من البرنامج تشمل المنشآت غير المصرح لها بالعمل والقطاعات والمنشآت الأكثر تضرراً بجائحة كورونا التي سيتم تحديدها وفقاً لتعليمات يصدرها مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي.

أصدر رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، الأحد، البلاغين رقم 16 و17 بموجب أمر الدفاع رقم 24 لسنة 2020، حسب الجريدة الرسمية.

ووفق الجريدة الرسمية، يتعلق بلاغ رقم 16 ببرنامج استدامة الذي أعلنت عنه المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

كما يتعلق بلاغ رقم 17 بالاستمرار والتوسع ببرامج المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي (مساند، وتمكين اقتصادي، وحماية).

وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي أنه سيخصص للعامل في المنشآت غير المصرح لها بالعمل (50%) من أجره المعتمد لدى المؤسسة بحد أدنى (220) دينارا شهرياً، وبحد أعلى (500) دينار يتحملها البرنامج بشكل كامل، كما يتحمل البرنامج دفع قيمة الاشتراكات المترتبة على شمول العامل بكافة التأمينات المطبقة بسقف (1000) دينار من أجره الخاضع للاقتطاع، ويتحمل صاحب العمل الاشتراكات عن باقي الأجر الذي يزيد عن هذا السقف.

أما العاملون في القطاعات الأكثر تضرراً بالجائحة سيخصص لهم (75%) من أجورهم المعتمدة لدى المؤسسة، يتحمل البرنامج (50%) منها وبما لا يزيد عن (500) دينار شهرياً، ويتحمل صاحب العمل الـ (50%) المتبقية على أن لا يقل الأجر الشهري الذي يُصرف للعامل عن (220) دينارا شهرياً، وفي حال قلّت نسبة الـ (75%) عن (220) دينارا يتحمل البرنامج الفرق.

وأشارت المؤسسة إلى أنه للاستفادة من هذا البرنامج يجب أن يكون العامل مشمولاً بالضمان الاجتماعي من خلال المنشأة في شهر آذار من العام الحالي 2020، واستمر بالشمول بعد ذلك في المنشآت غير المصرح لها بالعمل.

أما بالنسبة للمنشآت الأكثر تضرراً بالجائحة، فيجب أن يكون العامل مشمولاً بالضمان في شهر آذار، أو أي شهر يليه وحتى شهر تشرين الأول من العام الحالي 2020.

وبيّنت المؤسسة أنه بإمكان المنشآت المستفيدة من هذا البرنامج الدخول لحسابها على موقع المؤسسة الإلكتروني WWW.SSC.GOV.JO، ومن خدمات أوامر الدفاع اختيار برنامج استدامة وتقديم الطلب.

سلفة تمكين اقتصادي (2) أصبحت (500) 

كما أعلنت المؤسسة عن صدور بلاغ رئيس الوزراء المتضمن رفع السقف الأعلى لسلفة برنامج تمكين اقتصادي (2) إلى (500) دينار بدلاً من (200) دينار كما كان سابقاً، ويستفيد فقط من هذا التعديل العاملين في المنشآت غير المصرح لها بالعمل والقطاعات الأكثر تضرراً بالجائحة.

وبيّنت المؤسسة أنه بموجب هذه التعديلات يُصرف سلفة على حساب تعويض الدفعة الواحدة للمستفيد من البرنامج بنسبة (8%) من مجموع أجوره الخاضعة للاقتطاع بحد أعلى (500) دينار شريطة أن لا يزيد أجره الخاضع للاقتطاع على (1000) دينار، أما بالنسبة للمؤمن عليه الذي قد حصل على سلفة تعويض دفعة واحدة (تمكين اقتصادي (2) سابقاً) فيتم خصمها من مبلغ السلفة الجديد ويصرف له الفرق.

وأضافت المؤسسة أن العاملين في باقي القطاعات الأخرى يمكنهم الاستفادة من برنامج تمكين اقتصادي (2) بسقف (200) دينار إذا لم يكونوا قد صرفوا سابقاً على نفس البرنامج.

وأشارت المؤسسة إلى أن المؤمن عليه الذي يرغب الاستفادة من هذا البرنامج يتوجب عليه الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة (www.ssc.gov.jo) والدخول لحسابه الشخصي والتقدم بطلب الاستفادة من هذا البرنامج من خلال قائمة خدمات أوامر الدفاع.

المملكة