قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، الاثنين، إن المؤسسه تعاملت ومنذ بداية العام الحالي مع 53542 بيانا جمركيا لمواد غذائية مستوردة تحتوي على 77058 بندا جمركيا قدر وزنها بنحو 2846391 طنا.

وأضاف مهيدات، خلال زيارته الميدانية إلى محافظة العقبة، أن نتائج الكشف الظاهري والفحص المخبري للعينات أظهرت أن 142 بندا جمركيا مخالفا وبنسبة 0.2% من إجمالي البنود المستوردة.

وأوضح، أن الجولة التفقدية التي تشمل زيارة فرع المؤسسة في العقبة، وزيارة ميناء العقبة وساحة الحاويات؛ إضافة إلى زيارة الساحة الجمركية رقم 4 تأتي بهدف متابعة واقع الخدمات المقدمة للمواطنين والدور الرقابي الذي تقوم به كوادر المؤسسة لضمان سلامة وجودة الأغذية المستوردة بدءا من تدقيق الوثائق وسحب العينات وإرسالها إلى المختبرات المختصة والإفراج عن المستوردات عند صدور نتائح الفحوصات المخبرية اللازمة.

مدير مديرية الغذاء في المؤسسة أمجد الرشايدة، أشار إلى أن جهود المؤسسة المستمرة نتج عنها إنجازات ملموسة خلال العام الحالي انعكست إيجابا على مستوى مأمونية وسلامة الغذاء وتوفير المعلومات اللازمة للمستهلك الأردن مما جعلها في مقدمة المؤسسات الرائدة على مستوى الوطن العربي كرئيس للفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء.

وأكد، أن المؤسسة وفي ظل أن ما نسبته 72% من غذائنا مستورد تطبق أحدث معايير إدارة المخاطر وتتابع دورياً آخر المستجدات في هذا المجال؛ لضمان انسياب غذاء آمن، ولضمان استدامة إمدادات المواد الغذائية خلال جائحة كورونا عبر العمل على النافذة الوطنية، وتوسيع نطاق تطبيقها في العديد من المراكز الجمركية.

وبين الرشايدة، أنه يتم مطابقة كافة المواد الغذائية والمواد الأولية للتعليمات والتشريعات الناظمة حسب أفضل الإجراءات والممارسات العلمية لإدارة المخاطر قبل وصول الإرساليات للأردن، وعند وصولها إلى المعابر الحدودية وبعدها.

المملكة