وصل وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان إلى بغداد الثلاثاء؛ للقاء مسؤولين عراقيين، وإجراء مفاوضات تتعلق بخلاف مالي أدى إلى تقليص طهران تجهيز الغاز المجهز للمحطات الكهربائية العراقية التي تعاني من نقص حاد.

وقالت شركة الغاز الوطنية الإيرانية في بيان، إن وزارة الكهرباء العراقية مدينة لها "بأكثر من 6 مليارات دولار متأخرة".

والتقى الوزير بنظيره العراقي ماجد حنتوش، ورئيس المصرف المركزي مطصفى مخيف ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وبعد سنوات من الشكاوى من طهران ومطالبات بتأجيل الدفع من بغداد التي يتعين عليها التعامل مع عقوبات حليفتها الأميركية على جارتها الإيرانية، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، إن "الجانب الإيراني سيقلل تجهيز وقود الغاز من 5 ملايين متر مكعّب إلى 3 ملايين متر مكعّب؛ نتيجةً لعدم تسديد الديون المترتبة على شراء الغاز".

وبحسب شركة الغاز الوطنية الإيرانية فإن "وزارة الكهرباء العراقية مدينة بأكثر من ملياري دولار من الفواتير غير المسددة ومليار غرامات تعاقدية، بينما ثلاثة مليارات محجوبة، ولا يمكن الوصول إليها في مصرف التجارة العراقي"، وهو المصرف العام الحكومي.

وعلى مدى عقود اعتاد العراقيون انقطاع التيار الكهربائي الذي يستمر أحيانا لمدة تصل إلى 20 ساعة يوميا في بعض المناطق.

ويعتمد الجميع على مولدات الكهرباء الخاصة التي ارتفعت أسعارها في الآونة الأخيرة بشكل كبير حيث تعاني البلاد من أسوأ أزمة اقتصادية مصحوبة بتخفيض قيمة العملة.

في العادة، ينتج العراق، بوقوده والغاز الإيراني المستورد، نحو 16 ألف ميغاواط، بفارق كبير عن مقدار الاستهلاك الذي يصل 24 ألف ميغاواط، وتبلغ ذروته في الصيف 30 ألف ميغاواط.

أ ف ب