قال وزير السياحة نايف الفايز، الثلاثاء، إن الحكومة ستعمل على توجيه الزوار إلى مدينة جرش وتشجيع السياحة مع التأكيد على الشروط الصحية والمحافظة على السلامة العامة وصحة المواطنين.

وأشار، خلال زيارة لمحافظة جرش، إلى أهمية الاستثمار السياحي في المحافظة لإقامة المشاريع السياحية التي ستعود بالفائدة على الأردن وعلى المنطقة، مؤكدا أن أبواب الوزارة مفتوحة لجميع العاملين بالقطاع السياحي.

وأكد الفايز أهمية القطاع السياحي ودوره في دعم الاقتصاد الوطني في ظل الظرف الاستثنائي الذي يواجه الأردن بسبب الجائحة.

وأضاف "إننا نعمل كفريق واحد كشركاء لإيجاد الحلول المناسبة من خلال وضع استراتيجية مشتركة من وزارة السياحة والقطاع السياحي وجميع الجهات المعنية في جرش".

وقال الفايز إن الوزارة تدرك حجم التحديات الكبيرة لقطاع السياحة بسبب الجائحة،

وأضاف أن هذه الزيارة هي بداية لزيارة سوف نقوم بها لمتابعة ما يستجد على أرض الواقع ووضع استراتيجية تخدم السياحة وزوار محافظة جرش وأبناءها.

أما بالنسبة للمهرجانات فقد ذكر الفايز إن الوقت مبكر للحديث عنها في ظل الجائحة.

محافظ جرش، الدكتور فراس أبو قاعود قال، إن المدينة كانت تستقبل سنويا قرابة 450 ألف زائر، ولكن الجائحة خفضت العدد إلى قرابة 84 ألف زائر، مطالبا بدعم القطاع السياحي في جرش.

وقالت النائب فايزة عضيبات إن جرش تزخر بالأماكن السياحية والتي تتعدى الآثار، ففيها الغابات والمحميات التي تعتبر من أهم المعالم السياحية الموجود في المحافظة، ما يقتضي الاهتمام بها ووضعها على الخريطة السياحية.

وأكد النائب نواش قوقزة أن المحافظة بحاجة لفندق يخدم السياحة أسوة بالمناطق السياحية من أجل إقامة السياح في المحافظة.

وقال النائب زيد العتوم إن آثار جرش كنز يجب أن يستغل بشكل أكبر واهتمام لخدمة أبناء جرش والمملكة بشكل عام.

وعرض رئيس بلدية جرش الكبرى، علي قوقزة، بعض المشاريع السياحية التي تخدم المحافظة وتقوم البلدية بالعمل على تنفيذها مثل الشارع المبلط على الطراز الروماني والحديقة الرقمية للطراز المعماري، مبينا أن هناك تماثيل اكتشفت ويجب السماح بوضعها في متحف الحارة العثمانية، كما قدم عرضا بأن تقوم البلدية بشراء الأرض التي تم اكتشاف الكنيسة عليها لوضعها على مسار السياحة الجرشية.

وأشار رئيس مجلس المحافظة جرش، رائد العتوم، إلى أنه يجب توجيه المكاتب السياحية للعمل على زيادة إقامة السائح أطول مدة في جرش ووضع مسارات لتوجيه الاستثمار في جرش.

وقال مدير آثار جرش محمد الشلبي، في 06 كانون الأول/ديسمبر 2020، إن المديرية تقوم بأعمال الترميم والصيانة لعدة معالم أثرية، وأرضيات فسيفسائية كانت قد اكتشفت في 18 في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، في مقبرة جرش القديمة المملوكة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.

المملكة+بترا