لم يكد صخب الاحتفالات ببدء العام الجديد 2020 يهدأ، حتى قُرعت طبول الحرب، بعد اغتيال واشنطن للقائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني في بغداد، وتبادل التهديدات بردود متبادلة بين واشنطن وطهران، قبل أن يأخذ الهدوء مجراه.

انتشار فيروس كورونا المستجد خطف الأضواء من التوتر الإيراني-الأميركي، وألقى بظلاله على العالم بأسره طيلة العام، وأدى إلى تداعيات صحية واقتصادية واجتماعية وسياسية ورياضية وثقافية غير مسبوقة، حتى بدأت أخبار التوصل إلى لقاحات مضادة للفيروس التاجي في الرمق الأخير من العام.

محليا، لم يختلف المشهد كثيرا، ودخل الأردن في دوامة انتشار الفيروس وتداعياته، رغم إجراءات حكومية مبكرة أدت إلى تأجيل انتشار الفيروس، لكن لم يلبث الأردن حتى شهد انتشارا مجتمعيا له، وتداعيات كبيرة ومتراكمة خاصة على الصعيد الاقتصادي.

الأردنيون الذين شهدوا في غالبيتهم إجراءات مرتبطة بالفيروس لم يواجهوها سابقا، في ظل إعلان قانون الدفاع، وإصدار 24 أمر دفاع، شهدوا انتخابات نيابية في ظل ظروف وإجراءات استثنائية، فكانت العنوان الأبرز لأحداث الأردن بعيدا عن الفيروس التاجي.

وتاليا أهم أحداث 2020 وفق الترتيب الزمني:

 

 

2 كانون الثاني/ يناير، وفاة الإعلامية اللبنانية نجوى قاسم في منزلها بمدينة دبي إثر نوبة قلبية.

3 كانون الثاني/يناير، مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في هجوم صاروخي أميركي استهدف سيارته قرب مطار بغداد الدولي.

 

7 كانون الثاني/يناير، مقتل أكثر من 50 شخصا خلال مراسم تشييع سليماني في كرمان في جنوب شرق إيران.

8 كانون الثاني/يناير، قصف صاروخي إيراني استهدف قاعدة عين الأسد الجوية، أكبر قاعدة عسكرية عراقية تؤوي قوات أجنبية؛ انتقاماً لمقتل قاسم سليماني.

8 كانون الثاني/يناير، تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية من طراز "بوينغ737" في طهران؛ مما أسفر عن مقتل 176 شخصا كانوا على متنها، ثم اعترفت إيران، بإسقاط الطائرة "بالخطأ" وقدّمت اعتذاراها.

11 كانون الثاني/يناير، وفاة سلطان عُمان قابوس بن سعيد وتنصيب هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا للبلاد.

15 كانون الثاني/يناير، وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بين واشنطن وبكين، بعد أشهر من المفاوضات. وبحسب الاتفاقية، تعهدت بكين بشراء منتجات أميركيّة إضافيّة بقيمة 200 مليار دولار خلال السنتين المقبلتين، وتوقع المراقبون تحسنا في العلاقات بين الدولتين، إلا أن الخلاف بين البلدين تفاقم بعد تفشي فيروس كورونا.

16 كانون الثاني/يناير 2020: افتتاح مسار عزل ترامب في مجلس الشيوخ.

24 كانون الثاني/يناير، زلزال بقوة 6.8 درجات شرقي أنقرة يودي بحياة أكثر من 40 شخصا.

26 كانون الثاني/يناير، مصرع أسطورة كرة السلة الأميركية كوبي براينت في حادث طائرة هليكوبتر.

28 كانون الثاني/ يناير، نشر البيت الأبيض خارطة حدود مقترحة مستقبلا للدولتين الإسرائيلية والفلسطينية في إطار ما يسمى بـ (صفقة القرن) المثيرة للجدل التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب لحل الصراع بين الطرفين.

30 كانون الثاني/يناير، أعلنت منظمة الصحة العالمية "حالة طوارئ صحية تثير قلقا دوليا"، قبل أن تصنف فيروس كورونا المستجد جائحة عالمية في 11 آذار/مارس.

31 كانون الثاني/يناير، خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

5 شباط/فبراير: تبرئة دونالد ترامب خلال تصويت على أساس حزبي.

وقعت واشنطن وحركة طالبان الأفغانية اتفاقا في شباط/فبراير، لسحب جميع القوّات الأجنبيّة من أفغانستان مقابل ضمانات أمنيّة.

25 شباط/فبراير، وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، عن عمر 91 عاماً.

 

2 آذار/مارس، الأردن يسجل أول إصابة بفيروس كورونا، لمواطن قدم من إيطاليا.

14 آذار/مارس، أعلن رئيس الوزراء وزير الدفاع عمر الرزاز إجراءات وقرارات تتضمن تعليق دوام المؤسسات التعليمية لمدة أسبوعين.

وكذلك تعليق جميع الرحلات الجوية من الأردن وإليه، ابتداء من الثلاثاء 17 آذار/مارس 2020، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري.

وأغلقت جميع المعابر الحدودية للمملكة البرية والبحرية والمطارات أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري.

إضافة إلى إغلاق الأماكن السياحية الأثرية لمدة أسبوع، لتنفيذ حملات التعقيم في هذه المواقع، وتعليق الفعاليات الرياضية، وإغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية، ومراكز الشباب، حتى إشعار آخر.

16 آذار/مارس، أعلنت الحكومة إخضاع جميع القادمين إلى الأردن عبر المطارات والمعابر الحدودية اعتبارا من الاثنين فصاعدا لحجر صحي إجباري لمدة 14 يوما في مرافق فندقية مخصصة حددتها الحكومة على أن يخضعوا خلالها للإجراءات الصحية التي تعتمدها وزارة الصحة.

17 آذار/مارس، قررت الحكومة تعطيل جميع المؤسسات والدوائر الرسمية، باستثناء قطاعات حيويّة يحدّدها رئيس الوزراء، بناءً على تنسيب الوزير المعني، إضافة إلى تعطيل القطاع الخاص باستثناء القطاع الصحيّ كاملاً، وقطاعات حيويّة.

ومنعت الحكومة التجمع لأكثر من 10 أشخاص، ومنعت التنقل بين المحافظات،و أوقفت طباعة الصحف الورقيّة.

وقررت إغلاق المراكز التجارية ‘المولات‘ والتجمّعات التجاريّة، والسماح فقط بفتح مراكز التموين، والصيدليّات فيها.

17 آذار/مارس، صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء، إعلان العمل بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، في جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية، اعتبارا من 17 آذار/ مارس 2020.

ووجه جلالة الملك عبدالله الثاني بتطبيق قانون الدفاع في أضيق نطاق ممكن.

17 آذار/مارس، أرجأ اتحاد أميركا الجنوبية بطولة كوبا أميركا لكرة القدم إلى صيف 2021.

17 آذار/مارس، أرجأ الاتحاد الأوروبي (ويفا) كأس أوروبا من 12 حزيران/يونيو - 12 تموز/يوليو 2020، إلى 11 حزيران/يونيو - 11 تموز/يوليو 2021، على أن تحتفظ باسمها "كأس أوروبا 2020".

19 آذار/مارس، صدر أمر دفاع رقم (1) الذي يوقف العمل بأحكام في قانون الضمان الاجتماعي رقم (1) لسنة 2014 وتعديلاته، والأنظمة والتعليمات.

21 آذار/مارس، دخل قرار فرض حظر التجول في جميع المناطق حيز التنفيذ، بعد إعلان أمر الدفاع رقم (2) الذي يقضي بفرض حظر للتجول في جميع المناطق، وحتى إشعار آخر.

23 آذار/مارس، تقرر تعليق حضور المصلين للصلوات من جميع أبواب المسجد الأقصى بناء على توصية المرجعيات الدينية والطبية؛ بسبب تداعيات فيروس كورونا.

24 آذار/مارس، بدأت عملية توزيع المياه والخبز عبر مركبات أمانة عمّان في العاصمة، وشاحنات نقل المياه فيها، وفي المحافظات عبر حافلات.

24 آذار/مارس، أعلن الرزاز فتح المحال الصغيرة التي تشمل محال المواد التموينية الأساسية، ومحلات بيع الخضار والفواكه، والمخابز، والصيدليات، ومحال بيع المياه في الأحياء، وبدء الأسواق الكبيرة بخدمات التوصيل بين الساعة 10 صباحا، وحتى الساعة 6 مساءً.

24 آذار/مارس، تقرر تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي كان من المقرر إقامتها في طوكيو 2020، على أن تقام في 2021 في ذات المدينة.

25 آذار/مارس: مجلس الشيوخ يقر خطة دعم "تاريخية" بقيمة ألفي مليار دولار لتحفيز الاقتصاد الذي يعيش أسوأ أزمة منذ 1929.

26 آذار/مارس، صدر أمر الدفاع رقم (3) الذي يفرض غرامات مالية، وعقوبات على مخالفي أمر الدفاع رقم (2) تصل حدّ الحبس، بالإضافة إلى حجز المركبات، وإغلاق المحال للمخالفين، وتغليظ العقوبات في حال تكرار المخالفة.

26 آذار/مارس، قررت الحكومة عزل محافظة إربد عن باقي المحافظات بشكل كامل، وعدم السماح لأحد بالخروج منها أو الدخول إليها.

28 آذار/مارس، وفاة الأسيرة الأردنية المحررة تيريز هلسة في عمان عن 65 عاما.

31 آذار/مارس، صدر أمر الدفاع رقم (4)، الذي يُنشئ صندوقاً لدعم المجهود الوطني لمكافحة وباء فيروس كورونا، ومواجهة آثاره يسمى "همة وطن".

31 آذار/مارس، صدر أمر الدفاع رقم (5) المتعلق بمدد إجراءات التقاضي، والذي يوقف سريان جميع المدد، والمواعيد المنصوص عليها في التشريعات النافذة.

31 آذار/مارس، وفاة عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري في فرنسا.

 

3 نيسان/أبريل، دخل الأردن حظر تجول شاملا يستمر لـ 24 ساعة، وذلك في سعي من الحكومة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

8 نيسان/أبريل، صدر أمر الدفاع رقم (6) المتعلق بأجور العاملين في القطاع الخاص، وقضايا أخرى تتعلق بهذا القطاع.

10 نيسان/أبريل، دخل الأردن حظر تجول شاملا يستمر لـ 48 ساعة؛ بهدف تمكين فرق التقصّي الوبائي من استئناف عملها بكفاءة وفاعليّة.

الأمير هاري وزوجته ميغن دوق ودوقة ساسكس انسحبا من الالتزامات الملكية في نيسان/أبريل، وانتقلا للعيش في كالفورينا

(لافتة قف أمام أحد نقاط الغلق في محافظة إربد شمالي الأردن لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد. صلاح ملكاوي/ المملكة)

20 نيسان/أبريل، سعر برميل الخام الأميركي ينحدر نحو أقل من صفر دولار ليصل إلى السعر الأدنى في تاريخه، على خلفية انهيار الطلب، واقتراب الاحتياطات الأميركية من التخمة.

 

4 أيار/مايو، تعيين أول سفير للسودان في واشنطن منذ 23 عاما.

14 أيار/مايو، وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية الشاذلي القليبي عن عمر ناهز 95 عاما.

25 أيار/مايو 2020، مقتل الرجل الأميركي من أصل إفريقي جورج فلويد في مينيابوليس خنقا تحت ركبة شرطي أبيض؛ مما أدى إلى تشكل أكبر حركة احتجاج ضد العنصرية والعنف الأمني منذ الستينيات، وانتشرت في أنحاء الولايات المتحدة ومنها إلى العالم. وأدان ترامب تحركات مثيري شغب يريدون "تدمير" أميركا.

30 أيار/مايو، وفاة الممثل المصري حسن حسني.

31 أيار/مايو، إعادة فتح أبواب المسجد الأقصى أمام المصلين.

31 أيار/مايو، إعادة فتح المسجد النبوي أمام المصلين في السعودية، بعد أن كان مغلقا منذ 20 آذار / مارس، ضمن الإجراءات لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

5 حزيران/يونيو 2020، إعادة فتح المساجد والكنائس، بعد إغلاق استمر 3 أشهر؛ بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

8 حزيران/يونيو، قرر مجلس الوزراء، حل مجلس نقابة الأطباء الأردنية، وتعيين لجنة لممارسة صلاحياته ومهامه.

21 حزيران/يونيو، وفاة اللاعب العراقي السابق أحمد راضي بعمر56 عاما بعد إصابته بفيروس كورونا.

21 حزيران/يونيو، السعودية تعيد فتح المساجد في مكة المكرمة، بعد إغلاق دام 3 أشهر؛ بسبب فيروس كورونا المستجدّ.

 

10 تموز/يوليو، فتح مبنى آيا صوفيا في إسطنبول أمام المسلمين لأداء الصلاة

25 تموز/يوليو، قرر نائب عام عمان، حسن العبداللات، كف يد أعضاء مجلس نقابة المعلمين وأعضاء الهيئة المركزية وهيئات الفروع وإداراتها ووقف النقابة عن العمل وإغلاق مقراتها لمدة سنتين.

وتقرر كذلك، توقيف أعضاء مجلس نقابة المعلمين الموقوفة عن العمل، لمدة أسبوع في مركز الإصلاح والتأهيل.

27 تموز/يوليو، قرر وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة شؤون نقابة المعلمين إداريا وماليا برئاسة الأمين العام للشؤون التعليمية، نواف العجارمة.

28 تموز/يوليو2020، صدرت إرادة ملكية سامية بإجراء الانتخابات النيابية لاختيار مجلس النواب الـ 19.

28 تموز/ يوليو، بدء الحجاج أداء مناسكهم في السعودية وسط ظروف استثنائية بعد أن اقتصر أداؤه على سكان المملكة العربية، لأوّل مرة في تاريخها الحديث، وذلك ضمن الإجراءات منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد

في 31 تموز/يوليو، وفاتان و826 مصابا في حادث تسمم جماعي في مخيم البقعة. وبعدها بأيام سجلت 158 حالة تسمم غذائي للمرة الثانية في لواء عين الباشا بعد تناولهم مواد غذائية من مطاعم.

 

5 آب/أغسطس، انفجار ضخم لكميات هائلة من نيترات الأمونيوم في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت يتسبب بمقتل أكثر من 200 شخص، وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، وإلحاق أضرار جسيمة بالمرفأ وأحياء في العاصمة.

13 آب/أغسطس، إسرائيل والإمارات تتوصلان لاتفاق بوساطة أميركية لتطبيع العلاقات.

13 آب/أغسطس، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامن نتنياهو، يعلن تأجيل مخطط ضم أراض في الضفة الغربية المحتلة، بدون إلغائه.

في آب/أغسطس، اندلع توتر بين تركيا والاتحاد الأوروبي، عندما أرسلت أنقرة سفينة الرصد الزلزالي "عروج ريس" إلى شرق المتوسط مع سفن حربية، لإجراء عمليات تنقيب في منطقة يُرجّح أن تكون غنية بالغاز الطبيعي، وتطالب اليونان وقبرص بالأحقية فيها.

23 آب/أغسطس، الإفراج عن أعضاء مجلس نقابة المعلمين الموقوفة عن العمل.

24 آب/أغسطس، بايرن ميونيخ الألماني يتوج بدوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه.

25 آب/أغسطس، الأرجنتيني ليونيل ميسي يبلغ برشلونة برغبته في فسخ عقده من "طرف واحد"

في الأول من أيلول/ سبتمبر، إعادة فتح المدارس بعد إغلاق امتد لأشهر، لكن أعيد إغلاقها والتحول للتعليم عن بُعد وذلك في 14 أيلول/ سبتمبر.

2 أيلول/سبتمبر، النواب التونسيون يمنحون حكومة هشام المشيشي الثقة، لتصبح بذلك ثاني حكومة تحصل على الثقة النيابية في غضون 6 أشهر.

(سيدة ترتدي كمامات للوقاية من كوفيد-19 تسير قرب أضواء عيد الميلاد في أوكرانيا. 08/12/2020. جليب جارانيش/ رويترز)

4 أيلول/سبتمبر، ميسي يعلن بقاءه مع نادي برشلونة الإسباني

5 أيلول/سبتمبر، السودان يعلن حالة الطوارئ ثلاثة أشهر بسبب الفيضانات.

11 أيلول/سبتمبر، وقع انفجار في أحد مستودعات ذخائر الهاون القديمة قيد التفكيك التابع للقوات المسلحة في منطقة الطافح القريبة من مدينة الزرقاء.

11 أيلول/سبتمبر، الرئيس الأميركي يعلن توصل البحرين وإسرائيل إلى اتفاق تطبيع.

14 أيلول/سبتمبر 2020، إعادة إغلاق الأسواق الشعبية والمقاهي والمطاعم.

15 أيلول/سبتمبر، توقيع اتفاقيتي تطبيع علاقات الإمارات والبحرين مع إسرائيل في البيت الأبيض.

27 أيلول/سبتمبر، صدرت الإرادة الملكية السامية بحل مجلس النواب، وهو اليوم الذي حل فيه مجلس الأعيان وشكل مجلس جديد.

في 27 أيلول/سبتمبر، أعلنت سلطات ناغورني كارباخ الإقليم الانفصالي ذي الغالبية الأرمينية، أن أذربيجان أطلقت حملة قصف "على طول خط التماس" وعلى ستيباناكيرت عاصمة الإقليم.

29 أيلول/سبتمبر، وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

30 أيلول/سبتمبر، الشيخ نواف الأحمد الصباح يؤدي اليمين الدستورية أميرا للكويت.

 

1 تشرين الأول/أكتوبر، إعادة فتح المساجد لجميع الصلوات، بما فيها صلاة الجمعة في الأردن، بعد إغلاق استمر أسبوعين.

2 تشرين الأول/أكتوبر، تشخيص إصابة ترامب بكوفيد-19، ودخوله مستشفى عسكري لـ 3 ليالٍ، قبل أن يعود إلى البيت الأبيض، حيث أمضى بضعة أيام استأنف إثرها نشاطات حملته.

3 تشرين الأول/أكتوبر، جلالة الملك عبد الله الثاني يقبل استقالة حكومة عمر الرزاز، ويكلفها بالاستمرار بتصريف الأعمال لحين اختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة.

7 تشرين الأول/أكتوبر، قررت وزارة التربية والتعليم استمرار التعليم عن بعد حتى نهاية الفصل الأول.

8 تشرين الأول/أكتوبر، كلف جلالة الملك، بشر الخصاونة، بتشكيل حكومة جديدة. وصدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على تشكيل حكومة الخصاونة في 12 تشرين الأول/أكتوبر.

13 تشرين الأول /أكتوبر، أُسعف لمستشفى الزرقاء الحكومي فتى يبلغ من العمر 16 عاماً إثر تعرضه لاعتداء بالضرب، وبتر في ساعدي يديه وفقء لعينيه.

13 تشرين الأول/أكتوبر، الأردنيان إبراهيم نصر الله، وندى صالح يحصدان جائزتين في جائزة كتارا للرواية العربية.

14 تشرين الأول/أكتوبر، انطلاق مفاوضات بشأن الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل بوساطة أميركية.

(طبيب يرتدي كمامات واقية من فيروس كورونا في مستشفى البشير. صلاح ملكاوي / المملكة)

14 تشرين الأول/أكتوبر، وفاة الممثل المصري محمود ياسين عن 79 عاما.

16 تشرين الأول/أكتوبر، قُتل مدرس فرنسي بعد عرضه رسوما كاريكاتورية أمام طلابه مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم. على إثر ذلك، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن بلاده لن تتخلى عن الرسوم الكاريكاتورية، وهو ما أثار غضب المسلمين وسط دعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية.

17 تشرين الأول/أكتوبر، مديرية الأمن العام تشكل فرقا أمنية مشتركة للقبض على كافة المطلوبين والمشبوهين ومكرري قضايا فرض الإتاوات وترويع المواطنين، وأدت إلى القبض على نحو 600 من فارضي الإتاوات.

20 تشرين الأول/أكتوبر 2020، قرر رئيس الوزراء بشر الخصاونة فرض حظر تجول شامل أيام الجمع من كل أسبوع حتى نهاية العام.

23 تشرين الأول/أكتوبر، اتفاق إسرائيل والسودان على تطبيع العلاقات.

23 تشرين الأول/أكتوبر 2020، وقع في جنيف طرفا النزاع في ليبيا اتفاقا لوقف إطلاق النار.

30 تشرين الأول/أكتوبر، وفاة رئيس الوزراء التركي الأسبق مسعود يلماز عن عمر ناهز 73 عاما.

30 تشرين الأول/أكتوبر، زلزال بقوة 7 درجات يضرب مدينة إزمير التركية ويودي بحياة أكثر من 100 شخص.

30 تشرين الأول/أكتوبر، لاعب المنتخب الوطني للتايكواندو، أحمد أبو غوش، صاحب الميدالية الذهبية الوحيدة للأردن، يعلن اعتزاله بعد إيقافه في قضية جنائية.

31 تشرين الأول/ أكتوبر، وفاة الممثل الأسطوري الإسكتلندي شون كونري الذي كان أول من أدى دور العميل السري جيمس بوند، عن 90 عاما.

 

2 تشرين الثاني/ نوفمبر، الجزائريون يوافقون على تعديلات دستورية وسط مشاركة هي الأدنى في تاريخ هذا البلد حيث بلغت 23.7%.

3 تشرين الثاني/نوفمبر، وفاة النائب السابق يحيى السعود بعد تدهور مركبته.

3 تشرين الثاني/نوفمبر، بدء الانتخابات الأميركية لاختيار رئيس الولايات المتحدة الجديد بين الرئيس الحالي والجمهوري دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن.

7 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلنت وسائل الإعلام الأميركية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة، وترامب يرفض النتيجة.

9 تشرين الثاني/نوفمبر، شركتا "فايزر" و"بيونتيك" تعلنان أن اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره "فعّال بنسبة 90%".

9 تشرين الثاني/نوفمبر، وقعت أرمينيا وأذربيجان، اتفاقا لوقف إطلاق النار بوساطة روسية بعد 6 أسابيع من القتال في إقليم ناغورني كارباخ الذي أودى بحياة العشرات من الطرفين. وبموجب الاتفاق، تستعيد أذربيجان 3 مناطق سيطر عليها الانفصاليون الأرمن منذ التسعينيات.

في 10 من تشرين الثاني/نوفمبر، اختار الأردنيون أعضاء مجلس النواب الـ 19، وسط نسبة مشاركة وصلت إلى 29.9%.

10 تشرين الثاني/نوفمبر، وفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، صائب عريقات، بعد إصابته بفيروس كورونا.

11 تشرين الثاني/نوفمبر، وفاة رئيس الوزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، أطول رؤساء الوزراء في العالم بقاء في السلطة.

12 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، استقالة وزير الداخلية توفيق الحلالمة وذلك بعد الأحداث التي تلت انتخابات مجلس النواب الـ 19. وصدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قبول استقالة الحلالمة وتكليف بسام التلهوني، وزير العدل بإدارة وزارة الداخلية.

 

16 تشرين الثاني/نوفمبر، موديرنا الأميركية تقول، إن لقاحها ضد كوفيد-19 فعال بنسبة 94.5%.

16 تشرين الثاني/نوفمبر، وفاة وزير الخارجية السوري وليد المعلم عن 79 عاما

16 تشرين الثاني/نوفمبر، توقفت المحادثات بين طرفي النزاع في ليبيا دون تسمية حكومة جديدة تشرف على الانتقال إلى انتخابات محتملة العام المقبل.

25 تشرين الثاني/نوفمبر، وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا عن 60 عامًا، جراء سكتة قلبية في ضواحي العاصمة بوينوس أيريس.

26 تشرين الثاني/نوفمبر، وفاة رئيس وزراء السودان الأسبق الصادق المهدي بعد إصابته بفيروس كورونا.

27 تشرين الثاني/نوفمبر، الأهلي المصري بطلا لدوري أبطال إفريقيا بعد فوزه على مواطنه الزمالك.

27 تشرين الثاني/نوفمبر، اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، في كمين قرب طهران.

 

في 2 كانون الأول/ديسمبر، صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين سمير المبيضين وزيرا للداخلية.

2 كانون الأول/ديسمبر، المملكة المتحدة أول بلد في العالم يرخص لقاحا ضد كوفيد-19.

6 كانون الأول/ ديسمبر، محكمة أمن الدولة تؤكد اختصاصها بالنظر في قضية اعتداء 17 شخصا على فتى في مدينة الزرقاء.

8 كانون الأول/ديسمبر، البريطانية مارغريت كينان، (90 عاما) تصبح أول شخص في العالم يتلقى لقاح فايرز خارج التجارب.

9 كانون الأول/ديسمبر، قرصنة وثائق متعلقة بلقاح فايزر/بايونتيك خلال هجوم إلكتروني في أوروبا.

9 كانون الأول/ديسمبر، وفاة الإيطالي باولو روسي هدّاف مونديال 1982.

10 كانون الأول/ديسمبر، افتتح جلالة الملك الدورة غير العادية لمجلس الأمة.

10 كانون الأول/ديسمبر، ترامب يعلن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات، واعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

10 كانون الأول/ديسمبر، انتخب عبد المنعم العودات رئيسا لمجلس النواب.

10 كانون الأول/ديسمبر، اكتشاف بقايا موقع أثري في وسط البلد في عمان خلال أعمال حفر كانت تنفذها أمانة عمان.

11 كانون الأول/ ديسمبر، قضت المحكمة الدولية الخاصة في لبنان بالسجن مدى الحياة بحق سليم عياش، الذي أدين بالمشاركة في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في 2005.

12 كانون الأول/ديسمبر، الولايات المتحدة تعتمد خريطة للمغرب تضم الصحراء الغربية.

12 كانون الأول/ديسمبر، موافقة طارئة لاستخدام لقاح فيروس كورونا، الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك في الولايات المتحدة.

14 كانون الأول/ديسمبر، الولايات المتحدة تباشر حملة التلقيح ضد كوفيد-19.

15 كانون الأول/ديسمبر، المجمع الانتخابي يثبّت فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

17 كانون الأول/ديسمبر، فيفا تمنح البولندي روبرت ليفاندوفسكي جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2020.

19 كانون الأول/ديسمبر، أولسان هيونداي الكوري الجنوبي يتوج ببطولة دوري أبطال آسيا.

19 كانون الأول/ديسمبر، الولايات المتحدة تمنح ترخيصا طارئا لاستخدام لقاح شركة موديرنا المضاد لكوفيد-19.

19 كانون الأول/ديسمبر، بدء توزيع لقاح موديرنا في الولايات المتحدة.

(متظاهرة تشارك في احتجاج للمطالبة بلقاح لمرض فيروس كورونا المستجد في البرازيل. 23/12/2020. (أوسلي مارسيلينو/ رويترز)

19 كانون الأول/ديسمبر، أعلنت بريطانيا عن رصدها سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد "تنتقل بسهولة أكبر بكثير"، وفق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. وسرعان ما انتقلت الإصابات بالسلالة الجديدة إلى دول أخرى بينها الأردن.

21 كانون الأول/ديسمبر، إيقاف الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة إلى الأردن لأسبوعين؛ بعد ظهور سلالة جديدة من الفيروس في بريطانيا.

29 كانون الأول/ ديسمبر، وفاة الفنان والمخرج السوري حاتم علي، عن عمر لم يتجاوز الثامنة والخمسين عاما؛ إثر إصابته بنوبة قلبية في العاصمة المصرية القاهرة.

30 كانون الأول/ ديسمبر، مسؤولو الاتحاد الأوروبي يوقعون الاتفاق التجاري المبرم مع بريطانيا بعد بريكست.

31 كانون الأول/ ديسمبر، محكمة صلح جزاء عمّان أصدرت قرارا قضائيا أوليا بحل نقابة المعلمين الأردنيين والحكم بحبس جميع أعضاء مجلسها لمدة سنة.

المملكة