طالب أمين عام سلطة المياه والري أحمد عليمات، الأربعاء، جميع الإدارات باستكمال خططها وبرامجها واستكمال ربط المناطق والخطوط لتوفير الحلول لاستدامة مصادر المياه في جميع المناطق ومرونة نقلها من مكان إلى آخر.

ووضع عليمات، خلال اجتماعه بمديري إدارات مياه محافظات البلقاء والكرك والطفيلة ومعان لبحث الاستعدادات والاحتياجات المطلوبة لصيف 2021، سيناريوهات مختلفة قادرة على التعامل مع مختلف الظروف، والتأكد من قدرة كافة المصادر المائية على تلبية الاحتياجات، خاصة خلال أوقات الطلب المتزايد وضرورة الاستعداد للتعامل مع تحديات الصيف المقبل، وتجهيز الخطط والبدائل اللازمة لتأمين الاحتياجات المائية خلال صيف 2021 المقبل لتأمين احتياجات المواطنين لغايات الشرب.

واستمع عليمات والحضور إلى شرح مفصل من كافة المعنيين، و أبرز التحديات التي تواجه قطاع المياه في المحافظات خاصة مع تزايد التحديات المتواصلة في ظل استمرار الجائحة وارتفاع الطلب بنسبة 10%.

وأكد على المعنيين في مركز الوزارة/ سلطة المياه بضرورة توفير كافة أشكال الدعم الفني واللوجستي لإنجاز الأعمال في مواعيدها بما يحقق تحسين مستوى خدمات المياه والصرف الصحي والعمل على إعادة توزيع المصادر المائية حسب الأولويات للمناطق الأكثر احتياجا، واستكمال تجهيز الآبار والخزانات التي نفذتها الوزارة خلال الفترة الماضية وتشغيلها بأقصر وقت.

وأوعز بوضع برامج زمنية محددة للتعامل مع كافة السيناريوهات المتوقعة خلال الصيف المقبل من حيث التزويد المائي ومعالجة اختلالات الصرف الصحي، وتوزيع فرق الصيانة في المناطق مطالبا المعنيين بالمحافظات بتلبية احتياجات المواطنين، واعتماد سياسة الباب المفتوح وتنظيم فرق تفتيشية وزيارات ميدانية على مناطق الضخ خلال الدور والعمل المتواصل على خفض الفاقد المائي في المحافظات؛ بهدف تأمين كميات مياه إضافية للمواطنين والتأكد من تقديم أفضل الخدمات لهم، والإسراع بإنجاز معاملاتهم وطلباتهم.

ولفت النظر إلى أن سلطة المياه على أتم استعداد لتوفير الاحتياجات ضمن الإمكانات المتاحة لمختلف الإدارات من مستلزمات وتجهيزات ومعدات ومخاطبة الممولين لتأمين المخصصات المالية اللازمة لإنجاز الأعمال ضمن خطة عمل متكاملة.

واستعرض مديرو المياه أبرز الاحتياجات والمتمثلة باستكمال حفر عدد من الآبار لزيادة قدرة المصادر المائية واستكمال إنجاز ربط بعض الخطوط الناقلة بين المصادر الرئيسية ورفد الإدارات بالآليات والكوادر الفنية والإدارية اللازمة، وكذلك تحديات الفاقد المائي والاعتداءات التي تعد واحدة من أبرز التحديات، وتم الطلب من المديرين تحديد الأولويات لإنجاز الأعمال المطلوبة قبل حلول الصيف المقبل.

المملكة