أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، أنها لن تتخذ قرارا نهائيا مساء الاثنين بشأن السماح باستخدام لقاح شركة موديرنا ضد فيروس كورونا المستجد، على أن تستأنف مناقشتها في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وقالت الوكالة التي مقرها في أمستردام في بيان، إن "المناقشات (...) بشأن لقاح موديرنا ضد كوفيد-19 لن تنتهي هذا المساء. ستتواصل الأربعاء".

وإثر ضغوط من الدول الأوروبية للترخيص للقاح موديرنا في أقرب وقت، قررت الوكالة تقديم موعد اجتماع لجنة الأدوية ذات الاستخدام البشري من 12 كانون الثاني/يناير إلى الأربعاء السادس منه، ثم من الأربعاء إلى الاثنين.

وأجازت الوكالة في 21 كانون الأول/ديسمبر استخدام لقاح فايزر/بايونتيك ضد فيروس كورونا، ما حدا بالمفوضية الأوروبية إلى الموافقة عليه بحيث بات اللقاح الوحيد المرخص له في أوروبا.

وأعلنت الوكالة الأميركية للأدوية في 18 كانون الأول/ديسمبر موافقتها على استخدام عاجل للقاح موديرنا، بعد أسبوع فقط من إجازتها استخدام لقاح فايزر/بايونتيك.

ورغم حملات التلقيح التي أطلقت في 27 كانون الأول/ديسمبر في دول أوروبية عدة، فإنها لا تزال تتصف بوتيرة بطيئة مقارنة مع نظيراتها في الولايات المتحدة وبريطانيا.

وعلق متحدث باسم المفوضية الأوروبية "من المؤكد أن جهدا بهذا التعقيد يصادف دائما صعوبات".

أ ف ب