أعلن وزير الثقافة باسم الطويسي، السبت، عن الخطة الحكومية لإحياء مناسبة مرور 100 عام على تأسيس الدولة الأردنية، وتقسم إلى 5 محاور تتضمن فعاليات ثقافية ومجتمعية، ومشاريع وبرامج. 

الطويسي قال خلال مؤتمر صحفي من متحف الحياة البرلمانية؛ للإعلان عن الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية، إن "الخطة تشمل إطلاق جهد وطني للتوثيق والأرشفة من خلال توثيق 200 مؤسسة عامة وأهلية، وحفظ أرشيفها من المؤسسات العريقة التي كان لها دور بارز في مسيرة الدولة". 

وتحدث عن استحداث "مسكوكة تذكارية خاصة ستحمل شعار المئوية". وتم تحديد يوم 11 نيسان/أبريل من كل عام عطلة رسمية بمناسبة المئوية و16 نيسان/أبريل يوم وطني للعلم الأردني.

وستطلق وزارة الثقافة من خلال المكتبة الوطنية منصة إلكترونيّة بعنوان (وثّق) لجمع الوثائق من المواطنين وحفظها، وفق الطويسي. 

"الاحتفاليات الجماهيرية بمناسبة المئوية تمّ ترحيلها إلى ما بعد شهر أيار/مايو؛ لظروف جائحة كورونا"، بحسب الطويسي.

و"الخطة تشمل الإعداد لإصدار (الموسوعة الأردنية) التي ستشمل مجموعة من المجلدات، إضافة إلى 3 سلاسل نشر تعنى بتاريخ الدولة الأردنية ومسيرتها خلال 100 عام" وفق الطويسي.

وكذلك تتضمن الخطة "6 فعاليات كبرى، و50 احتفالا وفعالية شعبية، و30 برنامجا، و10 مؤتمرات علمية".

وأشار إلى أن "جوائز الدولة التقديرية لهذا العام ستحاكي مناسبة المئوية، وسيتم إطلاق جائزة عربية موجهة للباحثين الشباب العرب (الجائزة العربية للقيم السياسية والثقافية)، وجائزة أخرى متخصصة في بحوث مئوية الدولة تشمل عدداً من الموضوعات".

وستخصص وزارة الثقافة "جميع مشاريعها الفنية هذا العام لتضمن في احتفالية مئوية الدولة الأردنية، ومنها مهرجان الأغنية الوطنية، ومهرجان جرش للثقافة والفنون".

الطويسي قال، إن "الخطة تضم برنامجاً متخصصاً للشباب تحت عنوان (برنامج التثقيف الوطني – هوية) سينظم بالتعاون بين وزارتي الثقافة والشباب، ويستهدف تعزيز القيم الوطنية والمعرفة الوطنية في وسط الشباب الأردني".

وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق باسم الحكومة، علي العايد، قال من جانبه، إن إحياء مناسبة مرور 100 عام على تأسيس الدولة الأردنية، فرصة لمواصلة العمل، وتعزيز الإرادة للاستمرار في الإنجاز، وإعلاء قيم الريادة والإبداع.

وأضاف العايد أن المناسبة "فرصة لاستحضار إنجازات الأجداد والآباء الأوائل، واستذكار بطولات الشهداء والفخر بما تحقق".

"سر الإنجاز على امتداد 100 عام يكمن في الحكمة في إدارة الندرة، فقد صنع الأردن الكثير من الإنجازات بالقليل من الموارد"، وفق العايد الذي أشار إلى أن المناسبة تشكل "فرصة لإطلاق نقاشات وطنية راشدة لاستلهام الدروس والعبر، واستشراف المستقبل".

الطويسي قال، إن "الدولة الأردنية أثبتت قدرتها على الصمود أمام جميع التحديات التي واجهتها على مدار المئة عام الماضية". 

المملكة