تحطمت طائرة تابعة لشركة سريويجايا إير الإندونيسية في البحر، السبت، بعد دقائق من إقلاعها من العاصمة جاكرتا في رحلة محلية على متنها 62 فردا.

واختفت الطائرة بوينغ 737-500، التي كانت في طريقها إلى مدينة بونتياناك عاصمة إقليم كاليمنتان، من شاشات الرادار بعد دقائق من إقلاعها بعد الساعة 2:30 مساء، وذلك بعد تأخرها 30 دقيقة عن موعدها الأصلي؛ بسبب هطول أمطار غزيرة.

وقال وزير النقل الإندونيسي بودي كاريا في مؤتمر صحفي، إن 62 فردا كانوا على متن الرحلة إس.جيه 182 بينهم 12 طفلا. ونقل موقع ديتيك دوت كوم عنه قوله، إن الطائرة تحطمت على بعد زهاء 20 كيلومترا من المطار.

وذكرت لجنة سلامة النقل في إندونيسيا، أن كل من كانوا على متن الطائرة إندونيسيين.

وقال مسؤول في سلاح البحرية، إنها حددت موقع الطائرة المفقودة، وإنها أرسلت سفنا إلى الموقع. ولم تحدد السلطات ما إذا كان أي فرد من الركاب قد نجا.

وقال جيفرسون إيروين جاوينا الرئيس التنفيذي لشركة الطيران في تصريح صحفي، إن الطائرة كانت في حالة جيدة.

والطائرة البوينغ 737-500 التي أُنتجت قبل نحو 27 عاما أقدم من بوينغ 737 ماكس التي تحاصرها المشكلات بعد تحطم واحدة منها قبالة جاكرتا في أواخر 2018، ومقتل جميع ركابها وعددهم 189.

وذكرت خدمة فلايت رادار 24 لتعقب الطائرات أن الطائرة أقلعت الساعة 2:36 مساء بالتوقيت المحلي (07:36 بتوقيت غرينتش) ووصلت إلى ارتفاع 10900 قدم خلال أربع دقائق ثم بدأت هبوطا حادا وتوقفت عن بث بيانات بعد 21 ثانية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة النقل، إن مسؤول المراقبة الجوية في المطار سأل الطيار عن سبب اتجاه الطائرة صوب الشمال الغربي بدلا من مسارها المتوقع قبل لحظات من اختفائها.

ولم ترد بعد أي معلومات عن سبب الهبوط المفاجئ للطائرة. ويؤكد خبراء سلامة الطيران أن معظم الحوادث تنجم عن مجموعة من العوامل قد يستغرق الأمر شهورا لتحديدها.

وقالت متحدثة باسم بوينغ "نحن على دراية بالتقارير الإعلامية الواردة من جاكرتا ونراقب الموقف من كثب، ونعمل على جمع المزيد من المعلومات".

وقال سوراتشمان، المسؤول في الحكومة المحلية، لقناة كومباس تي.في إن صيادين عثروا على حطام يبدو أنه من الطائرة. وعرضت قنوات أخرى صورا للحطام.

أ ف ب