وصلت مساء الاثنين، الدفعة الأولى من لقاح فايزر-بيونتك المضاد لكوفيد-19، عبر طائرة هبطت في مطار الملكة علياء، في وقت يستعد الأردن لبدء حملة تطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، الأربعاء.

مراسلة "المملكة"، قالت إن الطائرة التي تحمل اللقاح وصلت الأردن قادمة من مدينة فرانكفورت. 

وزير الصحة، نذير عبيدات قال في وقت سابق الاثنين، إن لقاح فايزر-بيونتك "يحتاج إلى الحفظ في درجات حرارة -70 إلى -80"، مشيرا إلى "توزيعه مباشرة من مطار الملكة علياء إلى مراكز التطعيم الـ 29 الموجودة في كافة مناطق المملكة".

من جانبه، قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية، غازي شركس، إن "هذه الخطوة مهمة جدا في دعم الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة فيروس كورونا ... الدفعة التي وصلت اليوم من مطعوم فايزر هي جزء من الحصة المخصصة للأردن، وستصل الكميات الأخرى تباعا". 

ومساء السبت الماضي، وصلت الدفعة الأولى من لقاح "سينوفارم" الصيني المضادة لفيروس كورونا إلى الأردن.

وأجاز الأردن الاستخدام الطارئ للقاح الصيني السبت، وهو ثاني لقاح متاح استخدامه في الأردن بعد لقاح فايزر-بيونتيك، الذي أُجيز في 14 كانون الأول/ديسمبر 2020.

عبيدات، أشار إلى تزويد "كل المراكز الـ 29 ببرادات خاصة تستطيع حفظ مطاعيم فايزر". وخصصت وزارة الصحة، 29 مركزا في مختلف محافظات المملكة، لغايات التطعيم.

وبعد وصول الشحنة إلى المطار، قامت فرق وزارة الصحة، بنقل المطعوم في ثلاجات خاصة أعدت لهذه الغاية إلى مراكز التطعيم استعدادا لاستخدامها الأربعاء المقبل.

وأطلقت وزارة الصحة، رابطا إلكترونيا للتسجيل لتلقي اللقاح ضد كوفيد-19.

المملكة