بدأت وزارة الصحة، الأربعاء بتنفيذ حملة برنامجها الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، بعد وصول أولى كميات لقاح "سينوفارم" (الصيني الإماراتي) ولقاح "فايزر -بيونتيك" إلى الأردن.

وتلقى الفريق الطبيب المتقاعد داود حنانيا، الذي عمل مديرا للخدمات الطبية الملكية، اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، على الهواء مباشرة في مركز صحي الجبيهة، ضمن حملة البرنامج الوطني للتطعيم ضد كوفيد-19. 

وقال حنانيا بعد تلقيه للقاح، إن "المطعوم هو الآن السلاح الرئيسي بأيدينا لمحاربة كورونا، وبالطبع الاستمرار بالالتزام بجميع وسائل الوقاية".

وأضاف: "نحن في أول الطريق للتعافي لكسر الانتشار العجيب لهذا الفيروس، وخلال الأشهر الماضية تابعت تفاصيل اللقاحات مع أرقى المؤسسات البحثية في العالم، وتأكدت من أهمية وضرورة أخذ المطعوم للجميع فوق 16 عاماً".

ودعا حنانيا الأردنيين إلى الإقبال على تلقي المطعوم، ولجميع عائلته للوقاية، وعدم التعرض للفيروس.

وحصلت سيدة تبلغ من العمر 88 عاما على أول لقاح في مركز العقبة الصحي الشامل، فيما يستمر إعطاء اللقاح للمواطنين تباعا بعد وصول أولى كميات اللقاح.

وقال مدير الشؤون الصحية بالعقبة الدكتور صائب حياصات إن الكوادر الطبية في العقبة بدأت إعطاء المواطنين اللقاح منذ الساعة التاسعة صباحا، مضيفا أن اللقاح لبنة إضافية إلى جانب وسائل السلامة العامة للعودة إلى الحياة الطبيعيى في العام الحالي.

وقال مدير الشؤون الصحية في محافظة جرش الدكتور محمد الطحان، الأربعاء، إن 120 شخصا وصلتهم رسائل عبر التطبيق المخصص لأخذ اللقاح المضاد للفيروس.

وأضاف الطحان، لـ"المملكة" أن الأشخاص الذين وصلتهم رسالة ولم يحضروا لأخذ اللقاح بإمكانهم  مراجعة أي موقع مخصص لأخذه الخميس.

ولفت الانتباه إلى أنه سيتم تقديم اللقاح الخميس عبر 3 مواقع في المحافظة.

"بالتنسيق مع وزارة الصحة، تم إبلاغ المواطنين المسجلين على المنصة بالحضور في الوقت المحدد لتلقي المطعوم" وفق الطحان، موضحا أن "الأولوية ستكون لكبار السن والأمراض المزمنة والكوادر الطبية والدفاع المدني".

ودعا الطحان أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بالتقدم عبر المنصة المخصصة لأخذ المطعوم.

وفي الطفيلة، انطلقت في المركز الصحي الشامل بمديرية الصحة ومستشفى الأمير زيد بن الحسين العسكري حملة البرنامج الوطني للتطعيم بلقاح ضد كورونا.

وبدأت المراكز المعتمدة لحملة التطعيم باستقبال المواطنين الذين تلقوا رسائل من منصة وزارة الصحة بعد ان سجلوا لأخذ اللقاحات المعتمدة وسط إشراف طبي وإجراءات جرى اتخاذها من جهة الكوادر الطبية في المستشفى والمركز الصحي الشامل.

وقال مدير مديرية صحة الطفيلة الدكتور خالد الخوالدة، إن الفرق التمريضية والطبية باشرت عملها بحملة التطعيم الوطني باستخدام اللقاح الإماراتي الصيني، مشيرا إلى توفير 500 جرعة من هذا اللقاح ستتبعها كميات أخرى خلال الأسابيع المقبلة، وتشمل الأعمار فوق الـ 60 عاما، وممن لديهم أمراض مزمنة، إضافة إلى الكوادر الصحية والطبية.

وفي الكرك، تم البدء بإعطاء اللقاح في مركز صحي المزار الجنوبي بعد وصول المطاعيم للمحافظة.

وقال مدير الشؤون الصحية بالكرك الدكتور أيمن الطراونة، إنه جرى المباشرة صباح الأربعاء بإعطاء المطاعيم ضد الفيروس للمسجلين على المنصة، لافتا إلى أنه يتم مراقبة جميع الذين تم تلقيهم المطاعيم.

وأضاف أنه وصل للمحافظة نحو 500 حقنة من اللقاحين الصينية والفايزر، لافتا إلى أنه سيتم إعطاء المطاعيم بالمراكز الصحية المعتمدة بالمحافظة وهي مركز صحي المزار الجنوبي ومركز صحي الربة الشامل والأغوار الجنوبية والقطرانة وفقوع ومستشفى الأمير علي بن الحسين العسكري.

وفي إربد، شهدت مراكز التطعيم المعتمدة لإعطاء اللقاح المضاد للفيروس، اقبالا ملحوظا من المواطنين المسجلين على منصة التطعيم.

وأشار إلى أن المراكز التي جرى اعتمادها لغايات التطعيم ضد فيروس كورونا في محافظة إربد، هي مستشفى الملك المؤسس الجامعي، ومستشفى الامير راشد العسكري الميداني، ومركز التطعيم التابع للمديرية في مبنى العيادات الخارجية القديم بجانب مستشفى الاميرة بسمة التعليمي، ومركز صحي الرمثا الشامل.

وبين الشياب أن المطاعيم الفايزر والصيني الاماراتي (سينوفارم) تصل مباشرة إلى مركز استقبال المطاعيم في المديرية والمجهز بثلاجات خاصة تحافظ على جودة وصلاحية المطعوم.
ولفت الانتباه إلى أن المطاعيم توزع على مراكز التطعيم بحسب الأعداد المسجلة على المنصات الخاصة بها وفي حال بقاء كميات من المطاعيم تُعاد إلى مركز الحفظ في المديرية والاحتفاظ بها ضمن درجات حرارة مناسبة لصلاحياتها.

وفي الرمثا، بدأ مركز صحي الرمثا الشامل حملة التطعيم المضاد لفيروس كورونا. وقالت مدير صحة لواء الرمثا الدكتورة اخلاص السعد إن المديرية بدأت منذ صباح اليوم بإعطاء اللقاح ضد الفيروس للمسجلين على المنصة، وجرى إعطاء المواطنين لقاح "سينوفارم" (الصيني الإماراتي) ولقاح "فايزر -بيونتيك".
وأضافت السعد أن المطعوم آمن وفعال ولا يشكل خطورة، مؤكدة أهمية تشجيع المواطنين على تلقي اللقاح، وخاصة كبار السن والكوادر الطبية للوقاية من انتشار الوباء، داعية الجميع لضرورة التسجيل بالمنصة لأن اللقاح يعد أفضل وسيلة للوقاية من الفيروس.

وفي الزرقاء، بدأت الكوادر الصحية في مستشفى الأمير فيصل بلواء الرصيفة، الأربعاء، بإعطاء لقاح كورونا للمواطنين المسجلين على المنصة الرسمية، ضمن الحملة الوطنية للتطعيم في الأردن.

وقال مدير مستشفى الأمير فيصل الدكتور نشأت فرح إنه جرى تجهيز موقع خاص لتلقي اللقاح بجميع الاشتراطات الصحية واللوازم الطبية وكادر من خمسة ممرضين من مديرية الصحة، يساندهم كادر من ممرضي المستشفى.
وبين أنه سيجري إعطاء اللقاح لـ 55 شخصا ليوم الأربعاء بحسب الكشف المحدد من وزارة الصحة.

وأكد أن الوضع الصحي لجميع متلقي اللقاح ممتازا ولم يبلغ عن أي مضاعفات، مشيرا إلى أن المستشفى استلم كمية جيدة من لقاح "فايزر-بيونتك" ولقاح "سينوفارم" ويجري إعطاء اللقاح، حسب تعليمات الوزارة، إضافة إلى أنه سيجري البدء بإعطاء اللقاح للكوادر الصحية العاملة في المستشفى.
ودعا فرح المواطنين للتسجيل على المنصة الخاصة بالحملة الوطنية للتطعيم ليتمكنوا من حجز موعد لهم لتلقي اللقاح للوقاية من الفيروس.

وفي محافظة معان، تم تخصيص مركز صحي معان الشامل كمركز تطعيم رئيسي، وكمركز تزويد رئيس لإقليم الجنوب، بحسب مدير الشؤون الصحية لمحافظة معان الدكتور أمجد أبو درويش.

وقال أبو درويش، إن الفئات المستهدفة بحسب الأولويات هي الكوادر الطبية العاملة، وفئات المرضى المصابين بأمراض مزمنة، فيما سيتم تقديم اللقاح لباقي الفئات من خلال التسجيل على منصة تطعيم ضد كوفيد 19 الرقمية، وحجز الدور ضمن الآلية المتبعة.

وفي مأدبا، قال مدير عام الصحة الدكتور محمد الشوابكة إن التطعيم بدأ منذ الساعة الثامنة صباحا في مركز المديرية، مشيرا إلى أنه سيتم تطعيم 120 شخصا ممن سجلوا عبر المنصة.
وأشار إلى تحديد ثلاثة مواقع للتطعيم تم تجهيزها لاستقبال المواطنين في مديرية الصحة.

أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل هياجنة، قال إن المطاعيم ذات فاعلية وآمنة، والأردن حكومة وشعبا يصنعون اليوم لبنة وطنية جديدة في المناعة ضد الفيروس، ومن ضمن الدول الـ 40 الأولى التي باشرت بتلقي المطعوم".

وأوضح أن "الرسالة في اختيار الطبيب حنانيا هي رسالة احترام للعلم والعلماء، وكون الطبيب هو أكثر عرضة للتعرض للفيروس، وخدم هذا البلد أيام طويلة، وبمثابة تشجيع للمواطنين". 

وقال مدیر عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل الوهادنة: "إن التطعیم في مراكز الخدمات الطبیة الملكیة یتم من خلال المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للمسجلین في المنصة المخصصة لتلقي المطعوم وتوزیعھا على المراكز التي خصصتھا وزارة الصحة".

وأكد الوهادنة أن الكوادر الطبية تأتي ضمن الأولويات التي ستتلقى عملية التطعيم لضمان سلامتهم والقيام بأدوارهم الطبية على أكمل وجه.

وقال مدير مستشفى الملكة علياء العسكري، العميد الطبيب أحمد الخوالدة، إن "التطعيم في مراكز الخدمات الطبية الملكية يتم من خلال المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للمسجلين في المنصة المخصصة لتلقي المطعوم، وتوزيعها على المراكز التي خصصتها وزارة الصحة".

وأضاف لـ "المملكة" أن الأعداد المخصصة لتلقي المطعوم في عيادات مستشفى الملكة علياء  1008 أشخاص في يومي الأربعاء والخميس".

وقال قال مدير إدارة مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات، لـ "المملكة"، إنه "سيتم تطعيم 504 أشخاص باللقاح المضاد للفيروس في عيادات المستشفى الأربعاء".

وقال رئيس مركز مكافحة الأوبئة الدكتور فراس هواري، إن "المطاعيم فعالة وآمنة، ولم تتسبب بأي وفاة حول العالم حتى الآن".

وأضاف لـ "المملكة" أن "انخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا في الأردن  لن يؤثر على عملية إعطاء المطاعيم".

وقال مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور ماجد نصير، إن "514 شخصا سيتم تطعيمهم باللقاح المضاد للفيروس الأربعاء في المستشفى"، موضحا لـ "المملكة" أن "عدد الذين تلقوا اللقاح حتى العاشرة ونصف صباحا 80 شخصا".

وقال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور عزمي محافظة لـ "المملكة"، إن "الحوامل والمرضعات واللاتي يخططن للحمل مستثنياتٌ من أخذ مطعوم، إضافة إلى الأطفال والأشخاص الذين لديهم أمراض مزمنة قد تفقدهم الاستجابة المناعية".

وقال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي لـ "المملكة"، إن "المطاعيم المضادة لفيروس كورونا مهمة وبدونها لا يمكن الوصول إلى مناعة مجتمعية لاحتواء الفيروس".

وأضاف حجاوي  أن "اللقاحات هي أساس لحماية المواطنين من خطر الفيروس الذي لا يزال قائما".

"10 آلاف رسالة نصية"

مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية أعلن الثلاثاء، عن إرسال 10 آلاف رسالة نصية لأفراد سجلوا في منصة الحصول على اللقاح، بهدف إخبارهم بمواعيد تلقي اللقاح يومي الأربعاء والخميس.

ويستهدف البرنامج الوطني للتطعيم نحو 68 ألف شخص ضمن الدفعة الأولى، في الوقت الذي وصل فيه عدد المسجلين على المنصة الخاصة بلقاح كورونا 201.144 شخصا، وفق الفراية.

المؤسسة العامة للغذاء والدواء  أعلنت في وقت سابق عن إطلاق نموذج إلكتروني خاص للإبلاغ عن الآثار الجانبية الخاصة بمطعوم كوفيد-19.

وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أعلن في تصريح سابق أن البرنامج الوطني للتطعيم يراعي الأولويات المتبعة عالميا، التي تستهدف الفئات الأكثر تأثراً، والمتمثلة بكبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة، والفئات الأكثر تعرضا، والمتمثلة بالكوادر الطبية والصحية.

وبشأن مصادر مطاعيم كورونا التي يستند لها البرنامج، بين عبيدات أن الحكومة تعاقدت مع ائتلاف "كوفاكس" العالمي، بالإضافة إلى شركة فايزر بشكل ثنائي، لتوريد كميات من المطعوم، لافتا النظر إلى أن العمل جارٍ أيضاً لتأمين كميات إضافية من مطاعيم "سينوفارم" خلال الفترة المقبلة.

وأشار وزير الصحة إلى أن الحكومة توصلت أيضا إلى تفاهمات مع شركتي "أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون"، المصنعة لمطاعيم ضد كورونا، لتزويد الأردن بكميات من المطاعيم التي سوف تنتجها فور حصولها على إذن الاستخدام الطارئ عالمياً ومحلياً.

المؤسسة العامة للغذاء والدواء منحت مطعوم "فايزر" وأخيرا مطعوم "سينوفارم" إذن الاستخدام الطارئ الذي يتيح إعطاءه داخل الأردن.

وأكد مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور غازي شركس، الثلاثاء، أنه "من الصعب نصح الحوامل والمرضعات بأخذ مطعوم "سينوفارم" المضاد لفيروس كورونا المستجد حاليا؛ لعدم وجود بيانات عنهم يبنى عليها، رغم أن اللقاح قد يكون فعالا لديهم لو تم إعطاؤه لهن ضمن التجربة".

المملكة + بترا