جمعت أمانة عمّان في حي الرضوان التابع لمنطقة زهران نحو 300 طن من المواد القابلة لإعادة التدوير خلال العام 2020 ضمن مشروع فرز النفايات من المصدر، والممول من الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

ويهدف المشروع إلى تخفيض كلفة إدارة النفايات، وإطالة عمر مكب الغباوي من خلال تقليل حجم النفايات المرسلة إليه بنسبة 20%، وتقليل الانبعاثات المباشرة للغازات الدفيئة، وتوفير فرص عمل جديدة في مجال إدارة النفايات الصلبة.

وأوضح مدير دائرة الدراسات والتوعية البيئية في أمانة عمّان المهندس عمر عربيات أن نسبة النفايات المفروزة بلغت 14% من نسبة النفايات الكلي التي يجري جمعها في الحي، وبنسبة نقاوة 81%، لافتا النظر إلى إنشاء فريق العمل لنظام استقبال الشكاوى والملاحظات من الأهالي.

وبين عربيات أنه جرى الانتهاء من إعداد خطة العمل والتصاميم اللازمة للمرحلة التجريبية الثانية والثالثة للمشروع التي سيباشر العمل بها خلال المنتصف الأول من العام الحالي في حيي الرواق والجرن بمنطقة بسمان وفي منطقة المدينة (وسط البلد) ضمن المواقع التجارية.

وأضاف أنه جرى توفير آليات كهربائية بحجم 2.8 متر مكعّب وعربات كهربائية صغيرة بحجم 500 لتر لجمع النفايات والمواد القابلة لإعادة التدوير؛ مما يساهم في تقليل كميات استهلاك الوقود، والتقليل من انبعاثات الغازات، مما يعزز دور عمّان كونها من المدن الذكية والمرنة والصديقة للبيئة.

يذكر أنه جرى اختيار حي الرضوان كمرحلة تجريبية للمشروع؛ لاحتوائه على تنوع في التنظيم من بيوت سكنية ومحال تجارية ومؤسسات حكومية ومدارس وفنادق ومستشفيات وسفارات.

المملكة