تنخفض درجات الحرارة بشكل حاد وملموس الخميس، نظرا لتأثر الأردن بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق تركيا، بحسب دائرة الأرصاد الجوية.

وأضافت الدائرة أن الأمطار تهطل بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية والجنوبية الغربية من المملكة.

ويتوقع أن تكون الهطولات في شمال ووسط المملكة غزيرة أحيانا؛ مما يؤدي إلى تشكل سيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويصحبها الرعد وتساقط زخات برد أحيانا، والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناَ تصل سرعتها الى 50كم/ساعة في بعض المناطق، وتكون مثيرة للغبار في جنوب وشرق الأردن.

وحذرت دائرة الأرصاد من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول المطر، ومن خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في الشمال والوسط.

كما حذرت من خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، إضافة إلى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض.

مديرية الأمن العام دعت للابتعاد عن مجاري السيول والأودية والانتقال إلى أماكن مرتفعة أكثر أمانا وخاصة البيوت المتنقلة، والتأني أثناء القيادة تفاديا لحوادث السير، وعدم المجازفة في قطع الطريق أثناء ارتفاع منسوب المياه، كما دعت لاستخدام وسائل التدفئة بشكل آمن.

إضافة إلى عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وأعلنت بلدية الرصيفة الخميس عن حالة الطوارئ استعدادا للمنخفض الجوي من خلال رفع مستوى الجاهزية لجميع كوادرها العاملة في الميدان.

وقال رئيس بلدية الرصيفة أسامة حيمور، إنه تم تجهيز فرق الطوارئ في كافة مناطق البلدية من آليات وكل ما يلزم من معدات السلامة العامة.

وأضاف، أنه تم توزيع الفرق الميدانية حسب خطة الطوارئ المعدة مسبقًا لهذه الغاية في كافة المناطق, داعيا المواطنين إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية والابتعاد عن مجرى السيل وأماكن تجمع المياه والمنحدرات تحسبًا لتشكل السيول بسبب الامطار الغزيرة المتوقعة حسب دائرة الارصاد الجوية, واخذ الحيطة والحذر اثناء سير مركباتهم والتقيد بشروط السلامة العامة.

ودعا المواطنين إلى الاتصال بالبلدية في حال وجود أي طارئ على الارقام التالية: رقم رئيس البلدية 0798996666, رقم المدير التنفيذي 0799052212, رقم مدير الصيانة 0796741766, رقم مدير المناطق 0789619791.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمّان بين 12 - 8 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 10 - 6، وفي مرتفعات الشراة 11 - 5، وفي مناطق البادية 13 - 4، وفي مناطق السهول 13 - 7، وفي الاغوار الشمالية 18 - 10، وفي الأغوار الجنوبية 20 - 14، وفي البحر الميت 19 - 12، وفي خليج العقبة 20 - 14 درجة مئوية.

وبحسب دائرة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء، الجمعة، باردة وغائمة جزئيا، مع بقاء الفرصة حتى ساعات الظهيرة لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في شمال ووسط الأردن، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

المملكة + بترا