بدأت وزارة الصحة، الخميس، بإعطاء اللقاح للاجئين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ضد فيروس كورونا، حسب الوزارة.

وقالت الوزارة، إنّ إعطاء اللقاح كجزء من خطة إعطاء اللقاح الوطنية ضد الفيروس التي بدأت الأسبوع الحالي؛ ليصبح الأردن من أوائل الدول في العالم تعطي اللاجئين مطاعيم كورونا داخل المملكة.

وقال الناطق باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن محمد حواري، لـ"المملكة" إن أول لاجئ تلقى اللقاح في الأردن هي سيدة عراقية تعمل طبيبة تساند الطواقم الطبية.

وأوضح حواري، أن لاجئين كبار السن، ويعملون في القطاع الطبي أخذوا اللقاح.

ولفت الانتباه إلى أن مراكز مخصصة لإعطاء اللقاح ستكون متاحة في مخيمات اللاجئين.

"اليوم يوم تاريخي يعتبر في تاريخ الإنسانية بأن تكون دولة مثل الأردن تعاني ما تعانيه، وتعطي لاجئيها وجميع ساكنيها لقاحا مجانيا" وفق حواري.

وحسب المفوضية "منذ تأكيد أول حالة إصابة بالفيروس بين اللاجئين في الأردن في أيلول/سبتمبر 2020، وللآن ثبتت إصابة 1992 لاجئًا يعيشون في مخيمات اللاجئين بالفيروس. على الرغم من ذلك، لا يوجد حاليًا سوى 194 حالة نشطة تمثل معدل استرداد 88%".

وزارة الصحة، أشارت، إلى أنه يحق لأي شخص يعيش في الأردن، بما في ذلك اللاجئون وطالبو اللجوء، الحصول على اللقاح مجانًا، مشيرة إلى أنه تم تسجيل أكثر من 200 ألف شخص في المنصة الوطنية لتلقي المطعوم.

"يهدف الأردن إلى تطعيم 20% من سكانه ضد الفيروس خلال الأشهر المقبلة، حيث تم شراء نحو 3 ملايين جرعة من اللقاح لتحقيق ذلك" وفق الوزارة.

كما بدأت عمليات تطعيم اللاجئين في مخيم الزعتري اليوم، حيث تم نقل 43 لاجئًا من المخيم إلى قسم الأمراض الصدرية، والعيادة الصحية في المفرق لتلقي اللقاح.

ومنذ بداية جائحة كورونا، شمل الأردن اللاجئين في خطة الاستجابة الوطنية للتصدي للفيروس والحصول على الرعاية الصحية والعلاج الطبي.

ممثل المفوضية في الأردن دومينيك بارتش، "لقد أدرج الأردن اللاجئين في خطته الوطنية للاستجابة منذ بداية الجائحة، مشيرا إلى أن الحد من انتشار كورونا يستلزم تمكين الأشخاص الأكثر ضعفًا من الحصول على اللقاحات، بغض النظر عن المكان الذي يأتون منه.

وسيتمكن اللاجئون الذين يعيشون في المناطق الحضرية حسب البيان، والذين يمثلون 80% من اللاجئين في الأردن، من تلقي اللقاح في العيادات الصحية القريبة منهم خاصة الذين يعيشون في المخيمين الرئيسيين للاجئين الزعتري والأزرق.

وبينت الوزارة، أن نسبة اللاجئين الذين أصيبوا بالفيروس منذ أيلول/سبتمبر 2020، ظلت منخفضة عند 1.6% مقارنة بـ 3% بين عموم السكان.

المملكة