تحدث وزير الصحة نذير عبيدات، السبت، عن ملاحظة "وجود تجاوزات واضحة" بشأن الالتزام بسبل الوقاية الصحية المرتبطة بجائحة كورونا، الجمعة.

وقال في مؤتمر صحافي، "مستوى الالتزام بالكمامة كان متدنيا بشكل واضح في معظم المناطق، ووكذلك عدم الالتزام بارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة.

"لوحظ أيضا عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي ووجود الكثيرين في تجمعات مخالفة لأوامر الدفاع "، بحسب عبيدات.

وأضاف وزير الصحة "في وزارة الصحة نؤكد على أن العالم ما زال في قلب المعركة ضد وباء كورونا، وهذا الوباء ما زال يفتك بالأرواح ويسبب إصابات كثيرة وكبيرة ومتزايدة ما جعل الكثير من دول العالم تفرض إجراءات قاسية للتقليل من آثار هذا الوباء".

وتابع عبيدات "بالرغم من التحسن الذي طرأ على الوضع الوبائي داخل المملكة"، إلا أننا "ما زلنا معرضين للإصابة والزيادة في انتشار الفيروس مستقبلا، حيث أننا في مرحلة الانتشار المجتمعي"، وما زال العالم يسجل أيضا المزيد من حالات السلالة الجديدة التي وصلت مؤخرا للأردن وما زلنا نسجل المزيد منها، وفي الوقت ذاته ما زلنا نراقب آثار هذه السلالة الجديدة على سرعة انتشار الوباء."

"بعدما أعلنت الحكومة عن التخفيف من الإجراءات والتقييدات على بعض القطاعات والأنشطة الاقتصادية ووقف حظر يوم الجمعة فإن ذلك يجب أن يتزامن مع التشدد في تطبيق إجراءات السلامة العامة وحتى لا نعود من جديد لفرض إجراءات وتقييدات جديدة لا نرغب بها جميعا"، وفق عبيدات.

وتابع أن الظروف الصحية السائدة تحتم على الجميع التحلي بالمسؤولية الكاملة للحفاظ على الوضع الصحي داخل المملكة، والحفاظ أيضا على استدامة واستمرارية الحياة في القطاعات والأنشطة المختلفة، وأكد أن بدء العمل في برنامج التطعيم الوطني يجب أن يتزامن مع الالتزام باستخدام وسائل الوقاية المختلفة.

المملكة