دعت وزارة المياه والري، الأحد، المواطنين والمزارعين ومربي المواشي إلى ضرورة الاستعداد الجيد، واتخاذ الاحتياطات والإجراءات الفاعلة لحماية مزروعاتهم ومواشيهم وعدادات المياه والمرافق المائية المنزلية المختلفة من موجات الصقيع المتوقعة أن تكون مرافقة للمنخفض الجوي.

وقال مساعد أمين عام الوزارة للإعلام الناطق الإعلامي عمر سلامة، إن المنخفضات الجوية المتوقعة سيرافقها هطولات مطرية غزيرة؛ مما يستوجب من المزارعين اتخاذ إجراءات احترازية تضمن حماية مزروعاتهم المحاذية للسيول والأودية من خطر مداهمة مياه الفيضانات، وخاصة التي تقع أسفل السدود مع توقع عدة منخفضات على المملكة محملة بالأمطار والثلوج هذا الأسبوع.

وأكّد أن وزير المياه والري أصدر تعليمات مشددة لجميع كوادر المياه في جميع المناطق إلى اتخاذ كل ما يلزم للتنسيق مع مختلف الجهات والحكام الإداريين ورؤساء البلديات بالخصوص واستحداث غرف عمليات للتعامل مع الحالة الجوية، والتنسيق مع مختلف الجهات للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة.

وناشد سلامة الجميع بضرورة التعامل بمسؤولية مع إرشادات ونداءات وزارة المياه والري وسلطة المياه وسلطة وادي الأردن والمؤسسات التابعة لها، مبينا أن كوادر قطاع المياه تأخذ احتياطاتها اللازمة في مثل هذه الأحوال.

"مركز العمليات والسيطرة في مركز الوزارة ومركز الشكاوى الموحد يتلقيان الملاحظات على مدار الساعة، ويتابعان تطورات الحالة الجوية والتعامل معها بمنتهى المسؤولية"، وفق سلامة الذي أكّد ضرورة أخذ هذه التحذيرات على محمل الجد والمسؤولية في هذه المناطق، وكذلك عدم الرعي بالقرب من المنشآت المائية والأودية أو الاقتراب منها؛ حفاظا على سلامتهم.

وأشار إلى أهمية استفادة المواطنين من أمطار الخير وتخزينها والاستفادة منها في الاستخدامات المختلفة، وضرورة اتباع تعليمات سلطة المياه في عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي، وكذلك حماية عدادات المياه في العقارات والمنازل من خطر الانجماد، وتلفها وكذلك عدم إلقاء المخلفات داخل شبكات الصرف الصحي أو في مجاري الأودية التي تشكل تحديا كبيرا أمام مؤسسات قطاع المياه لما لها من تأثير على وقف مصادر المياه نتيجة التلوث، ومن ثَم توقف الضخ عن مناطق بسبب ذلك.

وأشار إلى أهمية الإبلاغ عن أي ملاحظة أو شكوى على هاتف الشكاوى الموحد (117116) أو على الأرقام (0791500686) او (0791500696) للإبلاغ عن أي شكاوى تتعلق بالمياه والصرف الصحي عبر خدمة واتساب.

المملكة