دعت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين، مها العلي، الثلاثاء، إلى ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة، ومراعاة مسافات التباعد المقررة، وعدم الاكتظاظ داخل المراكز التجارية و"المولات"، مشيرة إلى أن "الفتح التدريجي للقطاعات المغلقة، يتطلب تعاونا من جميع الأطراف".

جاء ذلك خلال لقاء العلي، بحضور الأمين العام للوزارة يوسف الشمالي، ورئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، عددا من أصحاب "المولات" والمراكز التجارية الكبرى.

وجاء اللقاء، "للتأكيد على أهمية الالتزام بأوامر الدفاع المتعلقة بمتطلبات السلامة والصحة الوقائية من فيروس كورونا المستجد"، وفق بيان للوزارة.

وأشارت العلي، إلى "خطة الفتح التدريجي للقطاعات المغلقة التي تتطلب تعاونا من قبل كافة الأطراف؛ لضمان السلامة والصحة الوقائية، وبما يمكن الحكومة من الاستمرار بالخطة".

وشددت على "ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة، ومراعاة مسافات التباعد المقررة، وعدم الاكتظاظ داخل المولات والمراكز التجارية وغيرها من المنشآت، ما يعزز إجراءات السلامة العامة والصحة الوقائية".

وزارة الصناعة والتجارة "بدأت بالتنسيق مع غرفة تجارة الأردن والغرفة التجارية بتنفيذ حملات توعية وإرشاد للمنشآت في مختلف المحافظات"، وفق العلي.

وأكدت استمرار "الوزارات والجهات الحكومية المكلفة بتنفيذ أمر الدفاع 20، بحملات الرقابة المكثفة؛ لضمان السلامة والصحة الوقائية".

وتحدث الأمين العام للوزارة، يوسف الشمالي، عن "الشراكة الفاعلة مع القطاع التجاري التي كانت الأساس بتجاوز العديد من الصعوبات التي نتجت عن جائحة كورونا منذ شهر آذار/مارس من العام الماضي وحتى الآن".

وأشار إلى "وجود أدلة إرشادية للعمل داخل المنشآت تم وضعها بالتنسيق مع القطاع التجاري والقطاعات الأخرى".

رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، قال، إن "المولات والمراكز التجارية حريصة على الالتزام بأوامر الدفاع ومتطلبات السلامة والصحة الوقائية"، داعيا إلى "التركيز على حملات التوعية والإرشاد للمواطنين بهذا الشأن".

وقدم أصحاب "المولات" والمراكز التجارية عددا من المقترحات لرفع مستوى الالتزام في المنشآت، على أن تدرسها وزارة الصناعة والتجارة.

المملكة